جامعة البصرة تقيم ورشة كيفية تجميع العينات السريريه من المرضى وطريقة نقلها الى المختبر والتعامل معها من خلال المفاهيم الاساسية

اقامت كلية طب الاسنان بجامعة البصرة ورشة تناولت الورشه بعنوان كيفية تجميع العينات السريريه من المرضى وطريقة نقلها الى المختبر والتعامل معها من خلال المفاهيم الاساسيه. 

وتهدف الورشة توعية طلاب الدراسات العليا على كيفية تجميع العينات السريريه من المرضى وطريقة نقلها الى المختبر والتعامل معها من خلال المفاهيم الاساسيه التي تضمن وصولها بشكل سليم الى المختبر والاليه التي تحفظ بها العينات السريرية والتخلص منها بواسطة طرق التعقيم المعتاده  للحفاظ على سلامة المجتمع والبئيه.

وتضمنت الورشة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور سلمان صاحب عطشان  اخصائي الاحياء المجهريه الطبيه المعاير الحاسمه فى رفض العينات المرسله الى المختبر والتي لاتحقق النتائج الدقيقه من خلال تلف العينات او تاخيرها او عدم مطابقة العينات مع الوصفه العائده للمريض . 

وقد ساهم كل من الاستاذ المساعد الدكتور رغد جاسم والمدرس نجوان في نجاح الورشه من خلال مشاركتهم الفعاله في الجانب العملي وتذليل كل ماهو مفيد وضروري الى الطالب ورفده بكل المستلزمات من الاختبارات.

واوصت الورشة بطرق اولاً خرن العينات في حالة عدم امكانية فحص العينة بصورة مباشرة حال وصولها الى المختبر فيجب خزنها في درجة حرارة مناسبة لحين فحصها وهنالك درجات حرارة مختلفة لحفظ العينات هي درجة حرارة الجسم ˚ C 37̊ ودرجة حرارة الغرفة C˚ 22 ودرجة حرارة الثلاجة C˚ 4 ودرجة حرارة  الانجماد 20 - , 70- .
ثانياً تعليم العينة يجب ان تعلم العينة بالمعلومات الكافية لاجل تفريقها وتمييزها الواحدة عن الاخرى ويجب عالاقل تعليمها  بالمعلومات التالية اسم المريض ورقم المستشفى او الردهة المرضية والعمر اوتاريخ الميلاد والجنس وتاريخ جمع العينة.