رؤية الشعبة
الاندماج الفعال للطالب مع بيئته الأكاديمية لتحقيق أعلى معدلات النجاح والاعداد الامثل لطبيب الاسنان
رسالة الشعبة
المساهمة في متابعة مسيرة الطالب العلمية من حيث تطبيق الخطة الدراسية وكذلك فيما يتعلق بأداء الطالب وتحصيله العلمي، كما ويساهم الارشاد الأكاديمي في مساعدة الطالب على الانتقال التدريجي والمبرمج من بيئة التعليم في المراحل السابقة لدراسته الجامعية إلى بيئة المرحلة الجامعية التي يعتمد فيها الطالب على نفسه في اتخاذ قراراته وتحديد تخصصه وتطوير مستواه العلمي والسلوكي
الهيكل التنظيمي للشعبة
نبذة عن الشعبة
تاسست الشعبة بالامر الاداري الجامعي ذي العدد 7/35/10025 في 18/ 4/2018 والمعطوف على الامر الوزاري ذي العدد ج ح ت / 6582 في 9/11/2016والمتضمن تحويل وحدات الارشاد التربوي في كليات جامعة البصرة الى شعب ومن ثم تم اتخاذ الاجراءات الادارية بتشكيل الشعبة بالامر الاداري 7/ 39/1818 في 8/ 4/ 2019
كادر الشعبة
مدير ساجدة عبدالوهاب معتوق // مديرة الشعبة
م. مدير رجاء عب السالم نعمة
م. مدير منتهى فرج احمد
مهام الشعبة
وتتضمن مهمة الكادر الاداري للشعبة تشكيل اللجان الارشادية المركزية وتشكيل الاوامر الادارية لأعضاء الارتباط من المشرفين والمرشدين التربويين من اساتذة الكلية وتنظيم محاضر الاجتماعات والاشراف على سير العملية الارشادية ومتابعة عقد اللقاءات الدورية الارشادية مع الطلبة ومتابعة وتسليم التقارير وبالتالي رفع التقارير السنوية الى رئاسة الجامعة اضافة الى ارشفة الانشطة الارشادية بمشاركة الطلبة وتوثيقها
هدف البرنامج الارشادي
يهدف البرنامج الارشادي الى تحسين العملية التربوية وذلك بالعمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم من خلال تذليل الصعوبات التي تعيق عملية التعلم ومساعدة الطلبة على التحصيل الأكاديمي
المشتركون في تنفيذ البرنامج الارشادي في كلية طب الاسنان
· عميد الكلية
· معاون العميد للشؤون العلمية
· معاون العميد للشؤون الإدارية
· شعبة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي في الكلية ( مسؤول الشعبة )
· رؤساء الفروع العلمية للتنسيق معهم لتسمية أعضاء الارتباط والمرشدين
· أعضاء الارتباط في لجنة الارشاد في الكلية (مسؤولي الارشاد للمراحل الدراسية)
· مرشدي المراحل الدراسية (من التدريسيين المرشحين من الفرع العلمي )
الخدمات الارشادية لطلبة المرحلة الأولى
اولا // استقبال الطلبة والترحيب بهم واصدار دليل استقبال الطلبة الجدد يوزع عند تسجيل طلبة المرحلة الاولى موضحا الاتي:
· نبذة تعريفية مختصرة عن الكلية واهدافها وتوضيح لرؤيا ورسالة الكلية
· شرح للتعليمات والضوابط المعتمدة مثل تعليمات الزي الموحد ونظام الغيابات وشروط القبول والتخرج
ثانيا // اجراء لقاء موسع مع طلبة الكلية الجدد يحضره رؤساء الفروع العلمية ومسؤول شعبة شؤون الطلبة ومسؤول شعبة الارشاد التربوي يتم فيه ما يأتي:
· تقديم نبذة وافيه عن الكلية وابنيتها وطبيعة الدراسة في الكلية
· المواد الدراسية التي تدرس في الكلية.
· التعريف بالأخلاقيات المطلوبة داخل الحرم الجامعي
· شرح وتعريف بأخلاقيات المهن الطبية
ثالثا // امور اخرى يمكن ان يوجه مسؤول الارشاد للمرحلة الدراسية المرشدين المكلفين بالعمل معه وهي:
· توضيح وارشاد الطلبة فيما يتعلق بعلاقة الطلبة ببعضهم البعض وعلاقتهم بالتدريسيين والاداريين.
· الاهتمام بطلبة الاقسام الداخلية والتعرف على حاجاتهم ومشكلاتهم.
· تعريف الطلبة بالخدمات الارشادية التي تقدمها الكلية لطلبتها من خلال شعبة الارشاد التربوي والتعريف بطريقة مراجعتها في حال احتياج الطالب لذلك.
· اعداد الملصقات والنشرات الارشادية التي تسهم في مساعدة الطلبة لموجهة مشاكلهم الدراسية والاستماع الى الطلبة والتعرف على آرائهم ومقترحاتهم.
· استقصاء الطلبة ذوي المواهب العلمية والفنية والرياضية والادبية وتشجيعهم ومساعدتهم في تنمية مواهبهم.
· اشراك الطلبة بالزيارات الميدانية التوعوية للمدارس او المستشفيات وغيرها.
· الايعاز الى المرشدين المكلفين بالتطرق اثناء المحاضرات او الساعات الارشادية المخصصة الى المواضيع التي تخص توعية الطلبة حول المشاكل الخطيرة بالمجتمع مثل (المخدرات والتطرف الديني والمذهبي والاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي) والتي اكدت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعاميم كتب رئاسة الجامعة
· حث الأساتذة المرشدين المكلفين في اثناء المحاضرة او بدايتها لإيضاح بعض الأمور التي تخص توجيه الطلبة الى الأعراف الجامعية وحسن السلوك والتصرف داخل الحرم الجامعي
الخدمات الارشادية لطلبة المرحلة الثانية والثالثة والرابعة للعام الدراسي
1. أجراء لقاءات مع الطلبة لكل مرحلة بحضور المرشدين ومسؤول الارشاد في المرحلة
2. تقديم توضيحات عن التعليمات والانظمة ومتطلبات الدراسة مثل ساعات الدوام والتوقيتات ونظام الغيابات وتعليمات الزي الموحد وقانون انضباط الطلبة.
3. شرح المشكلات الدراسية المتعلقة بالمناهج والمحاضرات والامتحانات والغيابات والنتائج للسنة الدراسية الماضية.
4. التعرف على الطلبة الذين يسكنون في الاقسام الداخلية والمساعدة على تكيفهم مع البيئة الجديدة
الخدمات الارشادية لطلبة المرحلة الخامسة للعام الدراسي
1. عقد لقاء منظم بين الطلبة والتدريسيين المكلفين بالساعات الارشادية وحسب الكرويات
2. تهيئة طلبة المراحل المنتهية للتخرج وبدء حياتهم العملية من خلال ايضاح الفرص المتاحة لهم وتوجيههم الى الفرص المهنية حسب اختصاصهم.
3. التعريف بإمكانيات القبول في الدراسات العليا وماهي متطلبات هذه الدراسات وما تنطوي عليه من فرص وامكانات
4. التركيز في الساعة الارشادية المخصصة لكل كروب على الموضوعات الهامة مثل الاستعداد للامتحانات وكيفية ادائها وكذلك كيفية تنظيم حفلات التخرج بالنسبة للمراحل المنتهية بما ينسجم مع الاخلاقيات المقبولة في الجامعة، مع المحافظة على الجو الدراسي فيها
5. تقديم محاضرات او ندوات حول التطبيق العملي والمهارات المطلوبة للخريجين بالنسبة للكليات التي تخضع للتطبيق العملي
6. التأكيد على البحوث ونوعيتها بحيث تكون موجهة لخدمة المجتمع
النشاطات الاخرى التي يمكن ان تقوم بها الشعبة واللجنة الارشادية خلال العام الدراسي
1. يقوم المرشدين بتنظيم لقاء ارشادي في بداية الفصل الدراسي الاول ولقاء ارشادي ثاني في بداية الفصل الدراسي الثاني يقدم فيه البطاقة الارشادية وهي استبيان مفتوح للطلبة وبدون ذكر اسماء للتعرف على مشكلاتهم ومعاناتهم وكما تم تطبيقه للعام الدراسي يتم تسليمها لمسؤول الارشاد للمرحلة الدراسية ومن ثم تحليل النتائج
2. يقوم المرشدين من التدريسيين بمتابعة الطلبة ذوي التحصيل العلمي المنخفض والطلبة المتغيبين عن الدوام والتعرف على مشكلاتهم ومساعدتهم على حلها وبأشراف مسؤول المرحلة
3. رصد الظواهر والسلوكيات غير السوية لوضع الحلول المناسبة لها
4. اعداد محاضرات وندوات تثقيفية حول:
· الزي الموحد وأبعاده التربوية والمعنوية.
· التقاليد والأعراف الجامعية.
· الاستخدام الأمثل للمعدات والأجهزة المختبرية والمحافظة على الاثاث وترشيد الطاقة
· التطرق الى الظواهر السلبية في المجتمع والتصدي لها وكالاتي.
· التوعية بمخاطر أدمان الحاسوب والانترنت والاثار الصحية والنفسية الناجمة عن سوء استخدامه
· التوعية بمخاطر المخدرات والتدخين والكحول ((حسب اعمام كتب رئاسة الجامعة))
· التطرق الى مناهضة ونبذ مبدا الغلو والتطرف ((حسب اعمام كتب رئاسة الجامعة))
· الارهاب والتعصب
· التوعية حول الامراض النفسية والجسمية المتفشية في المجتمع
· الامراض النفسية والامراض المزمنة والامراض الخبيثة
· الامراض السارية مثل التوعية حول جائحة كورونا وخطر انتشار مرض الايدز ومرض انتهاب الكبد الفيروسي
· اعداد محاضرا ت تنموية تشمل:
· العلاقات الإنسانية واساليب التعامل
· تنمية الذات
· سمات الشخصية الناجحة
· المساعدة في اتخاذ القرارات
· ادارة الوقت