استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد
تاريخ النشر : 2019-07-23 08:29:47
عدد المشاهدات : 1300
تاريخ النشر : 2019-07-23 08:29:47
عدد المشاهدات : 1300
المرحلة |
عدد الطلبة الكلي |
تعليم موازي |
استضافة في الكلية |
استضافة من الكلية |
الأولى |
103 |
14 |
ــــــــــ |
ــــــــــــ |
الثانية |
137 |
10 |
6 |
ــــــــــ |
الثالثة |
127 |
7 |
10 |
ــــــــــ |
الرابعة |
108 |
ــــــــــ |
15 |
1 |
الخامسة |
85 |
ــــــــــ |
ــــــــــ |
ــــــــــ |
المجموع |
560 |
31 |
31 |
1 |
الفرع |
عدد الطلبة |
الهيكلية العلمية حسب عدد الطلبة(1الى10) |
الموجود الفعلي |
الاحتياج |
يتوزع التدريسين في الكلية بالمقارنة مع أعداد الطلبة حسب الفروع العلمية كما مبين في الجدول أدناه: |
||||
الفرع |
عدد الطلبة |
الحاجة وفق الهيكلية |
الموجود |
النقص |
العلوم الأساسية |
412 |
41 |
21 |
20 |
جراحة الفم الوجه والفكين |
560 |
56 |
10 |
50 |
معالجة وتجميل الأسنان |
478 |
48 |
4 |
42 |
تعويضات الفم والوجه والفكين الاصطناعية |
471 |
47 |
2 |
45 |
تقويم الأسنان وطب أسنان أطفال ووقاية أسنان |
354 |
35 |
9 |
36 |
أمراض وجراحة ما حول الأسنان |
212 |
21 |
1 |
20 |
التشخيص الفموي |
471 |
47 |
2 |
45 |
المجموع |
|
|
|
|
أنــــــاث |
ذكور |
عدد الخريجين |
العام الدراسي |
|
29 |
16 |
48 |
2009/2010 |
1 |
37 |
10 |
47 |
2010/2011 |
2 |
27 |
18 |
45 |
2011/2012 |
3 |
36 |
18 |
54 |
2012/2013 |
4 |
27 |
21 |
48 |
2013/2014 |
5 |
27 |
24 |
51 |
2014/2015 |
6 |
59 |
61 |
120 |
2015/2016 |
7 |
51 |
39 |
90 |
2016/2017 |
8 |
48 |
36 |
84 |
2017/2018 |
9 |
341 |
242 |
587 |
المجموع |
|
|
|
|||||||
|
||||||||
الشهادة |
الاختصاص |
الاختصاص الدقيق |
2016 |
2017 |
2018 |
2019 |
2020 |
|
دكتوراه |
علوم حياة/طب بيطري |
فسلجه |
1 |
|
|
|
|
|
|
علوم فيزياء |
فيزياء طبية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم كيمياء |
عضوية او حياتية |
1 |
|
|
|
|
|
|
علوم حياة |
انسجة |
1 |
|
|
|
|
|
|
علوم حياة |
خلية |
1 |
|
|
|
|
|
|
طب اسنان |
امراض اللثة |
3 |
2 |
2 |
2 |
1 |
|
|
طب اسنان |
صناعة اسنان |
6 |
4 |
3 |
3 |
3 |
|
|
طب اسنان |
مادة سنية |
1 |
1 |
2 |
|
|
|
|
طب اسنان |
معالجة اسنان |
7 |
6 |
3 |
2 |
2 |
|
|
طب اسنان |
جراحة الوجه والفكين |
2 |
2 |
1 |
1 |
1 |
|
|
طب اسنان |
جراحة فم واسنان |
2 |
2 |
1 |
1 |
1 |
|
|
طب |
جراحة عامة |
1 |
1 |
1 |
1 |
1 |
|
|
طب اسنان |
ليزر |
2 |
1 |
1 |
|
|
|
|
صيدلة / طب اسنان |
أدوية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
طب |
باطنية |
2 |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
طب اسنان |
تقويم اسنان |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
طب اسنان الاطفال |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
وقاية اسنان |
2 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
طب فم |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
اشعة |
2 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
امراض الفم |
2 |
2 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان |
انسجة الفم |
2 |
1 |
1 |
|
|
|
|
طب / طب اسنان |
أمراض عامة |
2 |
1 |
1 |
|
|
|
|
طب |
تشريح عام |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
|
طب/ كيمياء/علوم حياة |
أمراض دم |
1 |
1 |
|
|
|
|
ماجستير |
صيدلة |
ادوية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم حياة/طب بيطري |
فسلجه |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم أو هندسة |
علوم حاسبات |
2 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم فيزياء |
فيزياء طبية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم كيمياء |
عضوية او حياتية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم كيمياء |
كيمياء تحليلية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم حياة |
انسجة |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم حياة |
خلية |
1 |
|
|
|
|
|
|
علوم حاسبات |
|
1 |
|
|
|
|
|
|
طب اسنان |
امراض اللثة |
2 |
3 |
3 |
2 |
3 |
|
|
طب اسنان |
صناعة اسنان |
5 |
4 |
4 |
3 |
3 |
|
|
طب اسنان |
مادة سنية |
1 |
|
|
|
|
|
|
طب اسنان |
معالجة اسنان |
5 |
3 |
2 |
2 |
1 |
|
|
طب اسنان |
الليزر |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
طب اسنان |
جراحة الوجه والفكين |
2 |
2 |
2 |
1 |
1 |
|
|
طب اسنان |
جراحة فم واسنان |
2 |
2 |
2 |
1 |
1 |
|
|
طب اسنان |
ليزر |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
صيدلة |
أدوية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
طب اسنان |
تقويم اسنان |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
طب اسنان |
طب اسنان الاطفال |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
طب اسنان |
وقاية اسنان |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
طب اسنان |
طب فم |
2 |
1 |
1 |
|
|
|
|
طب اسنان/طب |
اشعة |
1 |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
طب أسنان |
أمراض فم |
1 |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
طب أسنان |
أنسجة فم |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
طب |
أمراض عامة |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
طب |
تشريح عام |
2 |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
طب/كيمياء/علوم حياة/طب بيطري |
أمراض دم |
1 |
1 |
|
|
|
|
بكالوريوس |
طب اسنان |
|
20 |
20 |
15 |
11 |
11 |
|
|
صيدلة |
|
1 |
1 |
|
|
|
|
|
علوم حياة |
|
2 |
1 |
2 |
1 |
1 |
|
|
كيمياء |
|
3 |
2 |
2 |
|
|
|
|
فيزياء |
|
1 |
1 |
1 |
|
|
|
|
تمريض |
|
2 |
2 |
1 |
|
|
|
|
علوم حاسبات |
مبرمج |
7 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
|
ادارة و اقتصاد |
ادارة |
1 |
1 |
1 |
1 |
1 |
|
|
اداب انكليزي |
ترجمة |
2 |
1 |
1 |
|
|
|
|
كلية تقنية طبية |
فني اسنان |
1 |
|
|
|
|
|
|
تحليلات مرضية |
محلل |
1 |
|
|
|
|
|
|
ادارة واقتصاد |
احصاء |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
ادارة واقتصاد |
محاسبة |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
اعلام |
صحافة |
1 |
|
|
|
|
|
|
اداب |
مكتبات |
1 |
1 |
|
|
|
|
دبلوم |
ادارة |
مخازن |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
|
ادارة |
ادارة |
4 |
3 |
2 |
2 |
2 |
|
|
ادارة |
سكرتارية |
5 |
1 |
1 |
|
|
|
|
ادارة |
محاسبة |
2 |
2 |
|
|
|
|
|
فني طبي |
فني اسنان |
1 |
1 |
1 |
1 |
|
|
|
فني طبي |
تحليلات مرضية |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
فني طبي |
مصور شعاع |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
فني طبي |
صناعة اسنان |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
فني طبي |
تقويم اسنان |
1 |
1 |
|
|
|
|
|
فني كهرباء |
كهرباء |
1 |
|
|
|
|
|
|
فني ميكانيك |
ميكانيك |
1 |
|
|
|
|
|
|
فني تبريد |
تبريد |
1 |
1 |
|
|
|
|
اعدادية |
تمريض |
ممرض |
2 |
2 |
2 |
|
|
|
|
صناعة |
كهرباء |
1 |
|
|
|
|
|
|
ميكانيك |
ميكانيك |
1 |
|
|
|
|
|
|
نجارة |
نجارة |
1 |
|
|
|
|
|
|
أدبي/تجارة |
كاتب |
3 |
|
|
|
|
|
|
زراعة |
بستنة |
1 |
|
|
|
|
|
بدون شهادة |
عامل خدمة |
5 |
4 |
3 |
2 |
1 |
|
|
|
حرفي |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
حارس |
6 |
4 |
|
|
|
|
|
فلاح |
2 |
|
|
|
|
|
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية |
كلية طب الأسنان جامعة البصرة |
2. القسم العلمي / المركز |
|
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني |
طب وجراحة الوجه والفكين |
4. اسم الشهادة النهائية |
بكالوريوس طب أسنان |
5. النظام الدراسي:سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
برنامج أتحاد الجامعات العربية |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
18/1/2018 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
تسعى الكلية الى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة1- تهيئة بنى تحتية متكاملة ومتطورة تتيح أعداد وتخريج أطباء أسنان قادرين على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطن.2- أعداد وتهيئة الكوادر التعليمية والفنية والإدارية القادرة على اعتماد وتطبيق معاير الجودة وتقييم الأداء المؤسسي في التعليم العالي والبحث العلمي.3- تعزيز الجهود الهادفة لتطوير خدمات الرعاية الصحية للمواطن داخل وخارج المحافظة4- لانفتاح على المجتمع ببرامج ثقافية صحية توعوية في مجال الرعاية الصحية لطب الأسنان وأمراض الفم والقيام بالبحوث والدراسات الميدانية لتحديد المشاكل الصحية وأولويات احتياجات المجتمع واقتراح الحلول المناسبة لها.5- السعي لاعتماد برامج تعليمية وتدريبية تتلاءم مع خصوصية الكلية وموقعها الجغرافي وتؤكد على أخلاقيات المهنة الطبية بالتعامل مع الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى.6- تشجيع المبادرات وجهود تطوير القدرات الإبداعية والتميز في التعليم الطبي والبحث والرعاية الصحية والإدارة من أجل تحقيق أفضل النتائج. |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييمتتسم مخرجات التعلم المستهدفة في البرنامج الأكاديمي لطب الأسنان بأنها صيغت لتبين ما يجب أن يعرفه طبيب الأسنان المتخرج من الكلية من معارف نظرية ومهارات عملية مترابطة بعضها مع البعض الآخر للتحقق أهداف البرنامج الأكاديمي. |
أ- الأهداف المعرفيةتوجه الكلية طاقاتها ومستلزماتها المتاحة في تأهيل وتمكين وتدريب طلبة كلية طب الأسنان لتخريج أطباء أسنان قادرين على تغطية حاجة المجتمع لهذه الخدمات والتخصصات من خلال مهارات علمية وعملية تتمثل بإتقان الأداء المهني للطبيب الأسنان والمرتبطة بأخلاقيات المهنة وذلك من خلال منهاج علمي على مدار خمسة سنوات دراسية وحسب الفروع العلمية:1-فرع العلوم الأساسية: زيادة المعرفة بأساسيات العلوم الساندة بجانبيها النظري والمختبري التي تدعم تخصص الطلبة في مجال طب الأسنان والمتمثلة بالعلوم الأساسية في (الكيمياء الطبية والفيزياء الطبية وعلوم الحياة واستخدام الحاسوب) مع التأكيد على المبادئ العامة لطبيعة المجتمعات الديمقراطية من خلال التعريف بحقوق الإنسان والحريات.2-فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان:زيادة المعرفة وإتقان المهارات الخاصة بأحدث تقنيات التشخيص والاهتمام بدقة الفحص لتشخيص أمراض الأنسجة التي تحيط بالأسنان ومعالجتها والقضاء عليها قبل استفحالها بأحدث الطرق الجراحية واستخدام الليزر.3-فرع جراحة الفم والوجه والفكين: تأهيل الطالبة وتدريبهم لتمكينهم من أجراء التدخلات الجراحية في الفم والفكين وفق منهجية علمية نظرية وعملية متسلسلة تمكن الطالب من أجراء العمليات الجراحية لقلع الأسنان والعمليات الناتجة من التشوهات الولادية والتشوهات الناتجة من الإصابات الخارجية، وكذلك أعطاء المهارات الأساسية المتمثلة بعمليات زراعة الأسنان وعمليات ترقيع عظام الفك التحضيرية لزراعة الأسنان وعمليات ترقيع عظم الفك الأعلى والأسفل4-فرع معالجة وتجميل الأسنان: تمكين الطلبة من استخدام التقنيات العلمية النظرية والعملية بعمل حشوات الأسنان وحشوات الجذر ومعرفة الطلبة بكافة أنواع مواد حشوات الأسنان وخواصها لإنقاذ الأسنان وترميمها والتخلص من الآلام التي تسببها وأعادتها الى شكلها الطبيعي وأداء وظيفتها بشكل تام لتبقى ألأسنان في موضعها دون الحاجة إلى قلعها وذلك من خلال تدريب الطلبة على علاج المرضى وعمل الحشوات بشكل سريري.5-فرع تعويضات الفم والوجه والفكين الاصطناعية: معرفة تقنيات عمل التعويضات الصناعية الثابتة والمتحركة لتعويض الأسنان المفقودة ليحصل المريض على أسنان صناعية تعوض الأسنان الطبيعية المفقودة وتؤدي وضيفتها بصورة كاملة.6-فرع طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان وطب الأسنان الوقائي: أتقان العلوم والمهارات التي تحافظ على تناظر ظهور الأسنان اللبنية وبعدها الأسنان الدائمية والمعالجات الأولية للأسنان لتلافي حدوث ضرراً دائما فيها مستقبلاً , وكذل الاهتمام بالناحية الجمالية والمعرفة المتكاملة بتقنيات تقويمها , و زيادة المعرفة بالإجراءات الوقائية للفم من الأمراض من خلال الاهتمام بوقاية الأسنان وما حولها من لثة وعظام وأنسجة رابطة.7-فرع التشخيص الفمي: وتتمثل بتمكين الخريجين و زيادة مهاراتهم النظرية والعملية لتشخيص أمراض الفم والأسنان والالمام بطرق علاجها من خلال دراسة المناهج الخاصة بأنسجة الفم وأشعة الفم والأسنان وامراض الفم وطب الفم مع التركيز على الجانب العملي المتثل بالتقنيات الحديثة في استخدام أجهزة الأشعة ثلاثية الأبعاد والأشعة البانورامية والتحليليل النسيجي لأمراض الفم . |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجتتركز الأهداف المهارتية للبرنامج الأكاديمي لكلية طب الأسنان بما يلي:1 -إعداد خريجي طب الأسنان وتدريبهم ليصبحوا متميزين في المجالات المختلفة لطب الأسنان.2 -إكساب الخريجين المعارف العلمية والمهارات المهنية في مجالات جراحة الفم والأسنان، تعويض الأسنان، المحافظة على الأسنان، تقويم الأسنان ، طب أسنان الأطفال ، علم أمراض اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان ، وكذلك طب أسنان المجتمع .3 -إكساب الخريجين المعارف النظرية والمهارات المختبرية والسريرية التي تزيد من فاعلية التشخيص ومعالجة المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة تعويضية شاملة .4- تدريب الخريجين لتقديم العناية السنية الواسعة الطيف من خلال التحويل والذي يتضمن طقم الأسنان الكامل والطقم الجزئي الثابت والمتحرك.5- تدريب الخريجين على زراعة الأسنان والتشخيص وخطة العلاج ، المراقبة ، المشاركة في الزرع الجراحي وتكملة الترميم النهائي .6- تنمية السلوك المهني للخريجين والسلوك الأخلاقي |
طرائق التعليم والتعلم |
استخدام الطرق والتقنيات الحديثة في عملية التعليم بجانبيها النظري والعملي باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات الالكترونية حيث توجد أجهزة عرض وكمبيوترات في كل قاعة من قاعات الكلية التي على محدودية عددها توفر الإمكانية لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. كما توجد هناك أيضا أجهزة عرض يستخدمها الغالبية العظمى من التدريسيين وتحوي القاعات الدراسية كذلك على مكبرات للصوت تمكن الطالب من الإصغاء الى المحاضرة ومتابعتها بشكل جيد.وفيما يتعلق بالجانب العملي فأن الكلية توفر المختبرات المتطورة الخاصة بصناعة الأسنان ومعالجتها ومختبر الشبيه التماثلي وتشريح وزراعة الأنسجة والمختبرات الخاصة بالعلوم الأساسية الساندة في اختصاصات (الكيمياء والفيزياء والبيولوجي والحاسوب) خلال المراحل الثلاث الأولى من الدراسة , بعد أن يجتاز الطالب المرحلة الثالثة فسوف يبدأ تأهيله على الممارسات العملية العلاجية في العيادات التعليمية ولكافة اختصاصات طب الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين) |
طرائق التقييم |
يتم تقييم تعلم الطلبة بشكل جيد وبطرق متعددة منها الاختبارات الشفوية والتي تنقسم الى نظرية وعملية والكتابية التي يقيم من خلالها الطالب أثناء الفصل وفي آخره. وكذلك الواجبات التي تعطى للطالب كالأبحاث الصغيرة في مواضيع محددة يتعلم منها الطالب كيفية جمع المعلومات وكتابتها بشكل علمي. هناك الأسئلة التي توجه للطالب أثناء السيمينارات والتي يقيم عليها بدقة وهي تدل على انتظام الطالب على المذاكرة وفهم المادة العلمية. وقد أتبعت كلية طب الأسنان منذ أربع سنوات اسلوب التوعية الصحية من خلال النزول للمجتمع من خلال زيارة المدارس ودور العجزة والتجمعات السكانية. وتتسم عملية تقويم الطلبة بالنزاهة والموضوعية من أجل أن يحصل كل طالب على التقويم الذي يستحقه بعيدا عن أية اعتبارات. |
ج-الأهداف الوجدانية والقيمية .تولي الكلية هذا المجال اهتمام كبير لما له من علاقة وثيقة ببناء شخصية طبيب الأسنان وفق أخلاقيات المهنة الطبية الإنسانية وتسعى لتحقيق ذلك من خلال:1-دعم القيم والتقاليد الجامعية التي تساهم في بناء وتطوير شخصية الطالب الجامعي ورفع مستواه الثقافي وترسيخ مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة والمساواة واحترام الاخر2-زيادة وعي الطلبة بحقوقهم وواجباتهم وفق ما نصت عليه القوانين والأنظمة الجامعية المعتمدة.3-إشاعة روح الحس بالجماعة وتعزيز الانتماء للوطن وموروثه الحضاري والفكري4-تنمية الميول التطوعية والتكافل الاجتماعي وروح الخدمة العامة لدى الطلبة5-عقد ورش عمل ودورات تدريبية يتعرف من خلالها العاملون في شؤون الطلبة بالجامعات على الأساليب والممارسات الناجحة للتعامل مع الطلبة وزيادة معرفتهم بالتعليمات والضوابط الخاصة بالطلبة وما يطرأ عليها من تغيرات.6-وضع نظام إرشادي للطالب في البرنامج التي تقدمه الكلية لمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات دراسية وللعمل على الحد من نسبة التسرب بين أوساطهم.7-تعيين مرشدين أكاديميين لكل مستوى دراسي للعمل على رعاية شئون الطلبة الأكاديمية ولتوعيتهم بأهداف ومهام الكلية واللوائح الجامعية ومتابعة سيرتهم الأكاديمية...الخ. |
طرائق التعليم والتعلم |
1-مفردات مناهج حقوق الإنسان والحريات للمرحلتين الأولى والثانية2-ورش العمل وبرامج بناء القدرات وتطوير الذات3-المبادرات التي تقيمها الكلية للطلبة أو تلك التي يقيمها الطلبة بدعم من الكلية4-تطبيق مفاهيم البرنامج الإرشادي الأكاديمي والنفس ومتابعة تنفيذه |
طرائق التقييم |
1-تقيم المقررات المنهجية بطريقة الاختبارات الفصلية والبحوث التي يقدمها الطلبة على شكل سيمنرات وفعاليات صفية2-تقييم مشاركة الطلبة بالمبادرات والحملات التطوعية |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).1-ويقصد بها جميع المعلومات التي يجب الإلمام بها لممارسة الوظيفة وما يتبع ذلك من معرفة لمراحل العمل والأساليب والطرق والإجراءات الواجب القيام بها2-مهارات تخطيطية وتنظيمية3-مهارات فنية اختصاصية أدارية4-- مهارات فنية اختصاصية علمية5-مهارات تدريسية تعليمية وسلوكية6-مهارات أكاديمية بحثية |
|||||
طرائق التعليم والتعلم |
|||||
أن خطة تطوير ورفع كفاءة المنتسبين وتحسين أداءهم وضعت لتحقيق الأهداف التالية:أ-أن يكون التدريب موجه لتحقيق أغراض تطوير كفاءة المنتسب الإداري والأكاديميب-ان يكون هناك استدامة واستمرارية للمناهج التدريبية لتحقيق أفضل النتائج من خلال زيادة وفعالية ودقة مخرجات العمليات الإدارية.ج-ان تكون العملية التدريبية شاملة لجميع المستويات والتخصصات في الكلية وغير مقتصرة على مستوى دون سواه او تخصص دون غيره.د-أن تخضع عملية التدريب للتقييم ويخضع المتدرب أيضاً لعملية تقييم قبلي وبعديهـ-ان تكون العملية التدريبية متطورة غير جامدة واقعية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي والظروف المستجدة وتساهم في إحداث التغيير لا مجرد نظريات لا يمكن قبولها او تنفيذها |
|||||
طرائق التقييم |
|||||
1-القياس القبلي والبعدي للمهارات المكتسبة2-قياس مخرجات العملية التدريبية والأداء المتحقق |
|||||
11. بنية البرنامج:تتبع الكلية النظام السنوي في برنامجها الأكاديمي والموزع على خمسة مراحل دراسية وفق عدد الساعات المبينة في الجدول أدنا ولكافة مقررات المراحل الدراسية الخمسة وبواقع (204) وحدة |
|||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر |
عدد الوحدات |
اسم المقرر |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
||||
الاولى |
ع101 |
8 |
كيمياء طبية |
90 |
60 |
الاولى |
ع102 |
6 |
فيزياء طبية |
60 |
60 |
الاولى |
ع103 |
6 |
أحياء طبية |
60 |
60 |
الاولى |
ع104 |
4 |
أساسيات حاسبات |
60 |
30 |
الاولى |
ع105 |
2 |
لغة انكليزية |
30 |
|
الاولى |
ع106 |
2 |
حقوق أنسان |
30 |
|
الأولى |
ج111 |
6 |
تشريح عام |
60 |
60 |
الأولى |
م141 |
4 |
تشريح أسنان |
30 |
60 |
الثانية |
ع201 |
6 |
كيمياء حياتية |
60 |
60 |
الثانية |
ع202 |
4 |
فسلجة |
60 |
60 |
الثانية |
ع203 |
6 |
أنسجة عامة |
60 |
60 |
الثانية |
ع206 |
2 |
ديمقراطية |
30 |
|
الثانية |
ع207 |
2 |
أجنة |
30 |
|
الثانية |
ج211 |
6 |
تشريح عام |
60 |
60 |
الثانية |
ت231 |
6 |
أنسجة فم |
30 |
60 |
الثانية |
ص261 |
6 |
صناعة أسنان |
60 |
60 |
الثانية |
ص262 |
4 |
مواد سنية |
30 |
60 |
الثالثة |
ع303 |
6 |
أحياء مجهرية |
60 |
60 |
الثالثة |
ج312 |
4 |
جراحة فم |
30 |
60 |
الثالثة |
ج313 |
6 |
أمراض عامة |
60 |
60 |
الثالثة |
ج314 |
6 |
أدوية |
60 |
60 |
الثالثة |
ت332 |
4 |
أشعة سنيية |
30 |
60 |
الثالثة |
م342 |
10 |
معالجة أسنان |
90 |
120 |
الثالثة |
م351 |
4 |
طب مجتمع |
30 |
60 |
الثالثة |
ص361 |
6 |
صناعة أسنان |
60 |
60 |
الرابعة |
ج412 |
6 |
جراحة فم |
60 |
60 |
الرابعة |
ج416 |
4 |
طب باطني |
30 |
60 |
الرابعة |
ج415 |
4 |
جراحة عامة |
30 |
60 |
الرابعة |
أ421 |
4 |
أمراض لثة |
30 |
60 |
الرابعة |
ت433 |
6 |
أمراض فم |
60 |
60 |
الرابعة |
م442 |
6 |
معالجة أسنان |
60 |
60 |
الرابعة |
م452 |
4 |
تقويم الأسنان |
30 |
60 |
الرابعة |
ص461 |
6 |
صناعة أسنان |
60 |
60 |
الخامسة |
ج512 |
6 |
جراحة فم |
60 |
60 |
الخامسة |
أ521 |
4 |
أمراض لثة |
60 |
60 |
الخامسة |
ت534 |
4 |
طب فم |
30 |
60 |
الخامسة |
م542 |
6 |
معالجة أسنان |
60 |
60 |
الخامسة |
م 552 |
4 |
تقويم الأسنان |
30 |
60 |
الخامسة |
م 553 |
4 |
وقاية أسنان |
30 |
60 |
الخامسة |
م554 |
4 |
طب أسنان اطفال |
30 |
60 |
الخامسة |
ص561 |
6 |
صناعة أسنان |
60 |
60 |
12. التخطيط للتطور الشخصي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تعتبر الجامعات والكليات مراكز أشعاع ثقافي و فكري وحضاري تساهم أسهاماً فاعلاً في بناء و تطويرية المجتمع من خلال دورها في أعداد العناصر المؤهلة والقادرة على قيادة المجتمع نحو التطوير والتغيير ويمكن تعريف عملية تنمية القدرات المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية بأنها عملية مؤسسية وفردية مستمرة ومترابطة تهدف الى تنمية تفكير وسلوك ومهارات عضو هيئة التدريس لتكون اكثر فاعلية وكفاءة لتحقيق الأدوار المناطة به , وتهدف هذه الخطة الى:1-رفع كفاءة الأداء لتحقيق أفضل المخرجات للعملية التعلية2-متابعة التطور العلمي وبناء القدرات والمهارات التعليمية وطرق إيصال المعلومة وآليات التقييم3-تحديد جوانب الضعف والقوة في الأداء وتقييم البرنامج التعليمي4-تعزيز الروح الوطنية والقيم الإنسانية في التعامل ما بين أعضاء هيئة التدريس من جهة ومع الطلبة من جهة أخرى5-تمكين عضو الهيئة التدريسية من وضع الأسس الصحيحة لعملية تقييم الطلبة وفق أطر علمية أكاديمية منطقية.وتعتمد الكلية الآليات التالية لتحقيق أهداف برنامج تنمية قدرات الهيئة التدريسية:أولا: استخدام التقنيات الحديثة كوسيلة ساندة للعملية التعليمية أذ لم تعد عملية التدريس متوقفة على على جهد عضو هيئة التدريس فقط بل دخلت عليها متغيرات عدة في وأساليب تربية ونفسية وعلمية ومؤثرات خارجية أخرى متعددةثانيا: تحديث المكتبة بمصادر المعلومات المتنوعة المقروءة والمرئية والمسموعة.ثالثاً: دعم إصدار المجلات والدوريات والنشرات العلمية التي تشجع روح البحث والاطلاع وتنمية القابليات العلمية والفكرية والأدبية لدى التدريسي والبطالرابعا: التأكيد على الجانب العملي السريري من خلال العيادات التعليمية وتوفير الاجهزة والمواد والمختبرات الضرورية للبحث العلمي وتركيز الأبحاث لخدمة أهداف التنمية في البلد والمساعدة في حل مشكلاتهاخامساً: الإسهام في تطوير العلاقة بين أعضاء الهيئة التدريسية وسوق العمل من خلال:1-الانفتاح على المجتمع وتعريف سوق العمل بالملاكات التدريسية وببرامجها الدراسية ومؤهلاتها وخبرات خريجيها2-العمل على اشراك سوق العمل في تحديد مخرجات العملية التعليمية بالتنسيق مع الملاكات التدريسية3-تبادل المعرفة والخبرات بين الملاكات التدريسية في المؤسسات التعليمية ومؤسسات سوق العمل4-تشجيع الأعمال البحثية والتطويرية المشتركة بين التدريسيين في الكلية والكليات والمؤسسات التعليمية وأرباب سوق العمل الأخرى لتبادل الخبرات عن طريق الاتفاقيات والزيارات والاستضافةوقد وضعت الكلية خطة متكاملة لتطوير البرنامج التعليمي تتمثل بالأتيلتطوير البرنامج الأكاديمي في طب الأسنان وتحسينه تقترح لجنة تقييم البرنامج الأكاديمي التالي:1. تعريف مواصفات وواجبات طبيب الأسنان بشكل واضح استنادا إلى المعايير العالمية وبما يتفق واحتياجات المجتمع.2. تحسين مخرجات التعليم المستهدفة لكل مستوى وكل مقرر دراسي استنادا الى المعايير المحددة والمعروفة.3. تعريف وهيكلة محتويات المنهج بما يتوافق ومخرجات التعلم المستهدفة مع مراعاة:أولا: التكامل الرأسي والأفقي بين المقررات الدراسية حسب المراحلثانيا: مواكبة آخر ما توصل إليه العلم في مجال طب الأسنانثالثا: الاتجاهات العالمية في التعليم العالي في مجال طب الأسنان.4. تحسين جودة الخطط الدراسية تبعا للهيكل والشكل المتفق عليهما.5. تحسين هيكل البرنامج الأكاديمي مع الأخذ بعين الإعتبار التوازن بين العمل الأكاديمي والبحثي، النظري والعملي كما هو معمول به في البرامج الأكاديمية النظيرة. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تخطط الكلية سنويا لقبول أعداد معينة من الطلبة وفق الطاقة الاستيعابية وحسب الإمكانيات المتاحة الا أن الأعداد التي يتم قبولها مركزيا إضافة الى الطلبة المنقولين والمستضافين يتجاوز الخطة بكثير وهذا ما مبين في الجدول وفق خطة القبول المقترحة والمتمثلة ب قبول 60 طالب سنوياً وفق ما يلي (50 قبول مركزي +10 طلاب نقل أو استضافة) والجدول أدناه يبين أعداد الطلبة للعام الدراسي 2015/2016
وتتخذ الكلية الإجراءات الإدارية التنظيمية المكملة لقبول الطلبة في الكلية وفق ما مخطط له وحسب الأنظمة المتبعة والمتمثلة بما يلي:1-متابعة تنفيذ عملية التسجيل للطلبة من خلال البوابة الالكترونية للطالب على موقع الكلية2-وضع خطة لمسيرة الطالب الدراسية في مختلف تخصصات طب الاسنان لمتابعة سيره الطالب الأكاديمي وذلك بالتنسيق مع مشرفي المراحل الدراسية للطالب في جميع الفروع.3-تشكيل لجان تخصصية بعمل المقاصة العلمية للطلبة المنقولين والمستضافين في الكلية وفق البرنامج الأكاديمي للكلية4-تجهيز المعلومات وإعداد الإحصاءات الخاصة بالطلبة وتزويد الجهات المعنية بها.وتخطط الكلية لوضع سياسة قبول خاصة تأخذ بنظر الاعتبار قدرات الطلبة واستعداداتهم ورغباتهم وفق اختبار خاص يجب أن يعد على أسس علمية موضوعية دقيقة تساعد على وضع الطالب في التخصص المناسب وتساهم في تقليل الهدار في القدرات الناتج عن وضع الطالب في تخصص لا يتلاءم مع قدراته وإمكاناته |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولاً: المصادر البشرية
1- تعمل الكلية على زيادة فرص التأهيل الأكاديمي الخارجي من خلال التحاق عدد كبير من كوادرها بالدراسات العليا لدراسة للماجستير والدكتوراه2- زج وإشراك التدريسيين بالدورات التدريبية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل في الداخل والخارج من اجل التنمية المهنية الفعالة لأعضاء الهيئة التدريسية من مختلف التخصصات.3- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث والنشر في مجلات خارجية رصينة علميا.تو 4 -توظيف عدد كاف من فنيي الأسنان في معامل صناعة الأسنان، صب الأسنان وتقويم الأسنان للنهوض بالجانب العملي التطبيقي في البرنامج.ثانياً: مصادر ومستلزمات التعلم المادية1- المختبرات العملية للعلوم الأساسية (الكيمياء والفيزياء والبايولجي والحاسوب)2- المختبرات العملية لفروع طب الأسنان كافة والخاصة (صناعة الأسنان والتشريح والشبيه التماثلي وزراعة الأنسجة والأشعة) ويشمل ذلك طلبة المراحل الأولى والثانية والثالثة3- العيادات التعليمية التطبيقية التخصصية· العمل مستمر بتوسعة وتأهيل مختبرات طب الأسنان و العيادات التعليمية و تجهيزه بالأدوات والمعدات لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المتقدمين للدراسة.·4- القاعات الدراسة : تحوي الكلية على ثلاث قاعات مدرجة جيدة تستخدم فيها أغلب التقنيات الحديثة في التعليم وقاعة سمنار5-المكتبة: تحوي المكتبة على عدد محدود من العناوين والدوريات ويجب تزويد المكتبات بعدد كاف من أجهزة الحاسوب لتحسين خدمة الطلاب والقراء عموما وخصوصا فيما يتصل بالاستفادة من الشبكة العنكبوتية وما يتطلبه ذلك من توفير خطوط سريعة للأنترنت وإنشاء المكتبة الالكترونية وتسريع عملية التوثيق الالكتروني لمحتويات مكتبة الكلية لتسهيل حصول الطالب على ما يحتاجه من معلومات في سهولة ويسر، والحاجة الفعلية لأنشاء مكتبة إلكترونية6-مكاتب التدريسيين والأدارة: غير كافية وتحتاج الى توسعة وتأثيث وتوفير منظومة أنترنيت يسهل الوصول أليها |
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
مخطط مهارات المنهج |
|||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|||||||||||||||||||
المرحلة |
رمز المقرر |
أسم المقرر |
أساسي أماختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
المرحلة الأولى |
ع101 |
كيمياء طبية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
ع102 |
فيزياء طبية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع103 |
أحياء طبية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع104 |
حاسبات |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع105 |
لغة انكليزية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع106 |
حقوق أنسان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ج111 |
تشريح عام |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م141 |
تشريح أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
المرحلة الثانية |
ع201 |
كيمياء حياتية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
ع202 |
فسلجة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع203 |
أنسجة عامة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع206 |
ديمقراطية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ع207 |
أجنة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ج211 |
تشريح عام |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ت231 |
أنسجة فم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ص261 |
صناعة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ص262 |
مواد سنية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرحلة |
رمز المقرر |
أسم المقرر |
أساسي أماختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
المرحلة الثالثة |
ع303 |
أحياء مجهرية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
ج312 |
جراحة الفم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ج313 |
أمراض عامة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ج314 |
أدوية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ت332 |
أشعة سنيية |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م342 |
معالجة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م351 |
طب مجتمع |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ص361 |
صناعة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
المرحلة الرابعة |
ج412 |
جراحة فم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
ج416 |
طب باطني |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ج415 |
جراحة عامة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
أ421 |
أمراض لثة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ت433 |
أمراض فم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م442 |
معالجة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م452 |
تقويم الأسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ص461 |
صناعة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرحلة |
رمز المقرر |
أسم المقرر |
أساسي أماختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
||||
المرحلة الخامسة |
ج512 |
جرحة فم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
أ521 |
أمراض لثة |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ت534 |
طب فم |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م542 |
معالجة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م 552 |
تقويم الأسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م 553 |
وقاية أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
م554 |
طب أسنان اطفال |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
ص561 |
صناعة أسنان |
|
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |