جامعة البصرة تقيم محاضره علمية بعنوان Silica Nanoparticles for Delivery of Therapeutics and Imaging Agents.

اقامت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة ووحدة التعليم المستمر وبالتعاون مع فرع العلوم الاساسية محاضرة علمية بعنوان جزيئات السليكا النانونية لتوصيل العوامل العلاجية والطبية.
وتضمنت المحاضرة التي القاها المدرس الدكتور هناء علي حسين تعريف السليكا وخصائصها وطرق تحضيرها المختلفة وبالتركيز على تحضيرها من المواد الطبيعية لتكون اكثر امانا عند تطبيقها على الانسان، والتحولات التي تحصل على سطح الجزئيات النانونية و دورها في تحسين ايصال الادوية. 
وبين المحاضر ان التطبيقات الطبية والأمثلة متعددة عن استخدام هذه الجزئيات في ايصال الادوية والجينات الى الاماكن المحددة لها.
وتهدف المحاضرة إلى بيان اهمية جزيئات السليكا النانونية في ايصال الادوية الى المناطق المحددة وزيادة فعالية الادوية التي تستخدم لعلاج السرطان من خلال تثبيط فعالية البروتينات ضد موت الخلايا.
ودعى الباحثون في المحاضرة الى اهمية تطبيق هذه المركبات النانونية على نماذج الحيوانات لاظهار نتائج اكثر تطورا. وايضا ضرورة دراسة تأثير تغيير حجم وشكل الجزيئات على التطبيقات الطبية، وايضا تحضير الجزئيات النانونية من مصادر اكثر امانا مثل استخدام المواد الطبيعية لتحضير جزيئات السليكا النانونية.