جامعة البصرة تنظم ورشة بعنوان " مهارات التواصل لاطباء الاسنان "

 

نظمت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة ورشة بخصوص مهارات التواصل لاطباء الاسنان ولمدة ثلاثة أيام  من تاريخ ١٣/١٢/٢٠٢٢ ولغاية ١٥/١٢/٢٠٢٢ حيث شهدت مشاركة أطباء أسنان من مختلف المؤسسات الصحية في محافظة البصرة .

تضمن اليوم الاول للورشة محاضرة القاها الدكتور عبد السلام صالح سلطان خبير مهارات التواصل في وزارة الصحة بين خلالها أهمية تعلم طبيب الاسنان مهارات التواصل مع المرضى لان أعراض المرض تعود الى أسباب نفسية وأجتماعية أكثر مما هي عضوية  فهم بحاجة الى حسن المعاملة من الطبيب قبل التشخيص الجيد للمرض ووصف العلاج .

وحدد دور مهارات التواصل في طب الاسنان اللفضية وغير اللفظية والتي محورها المريض لتقديم رعاية طبية عالية الجودة من ضمنها حسن أستقبال المريض والترحيب بالمريض والاصغاء الفعال وأعطاء المريض معلومات كافية عن مرضه والتعرف على التاريخ المرضي للمرض .

وقالت الدكتورة سوسن عيسى حبيب غالبا"ما يعبر  المريض عن أفكاره وتوقعاته بأشارات غير لفظية  او عبارات غير مباشرة وعلى الطبيب ان يتناولها بأهتمام بالغ مبكرا في المقابلة وتكمن خطورة بالغة في أهمال هذه الرسائل .

وحددت مهارات الطبيب غير اللفظية والتي تشمل وضعية الجسم وحركة الطبيب والتواصل البصري ونبرة الصوت ونغمة الكلام وتعابير الوجه .

وأشارت الى فوائد الانصات الفاعل في سماع قصص المرضى وقياس مشاعر المريض ومعاناته ودقة الملاحظة والتقاط الاشارات اللفظية وغير اللفظية وللانصات قوة شفافية كامنة لاسيما في المقابلة الطبية التي لاتحتاج الى تداخل طبي محدود .

وبينت أهمية التلخيص في أثناء المقابلة للمعلومات التي يدلي بها المريض بأعتبارها وسيلة فهم متبادلة بين الطبيب والمريض.