ورشة مهارات أطباء الاسنان تناقش أخطاء أطباء الاسنان الشائعة والطب المستند الى الرواية

ناقشت ورشة مهارات أطباء الأسنان التي أقامتها كلية طب الاسنان في جامعة البصرة ولمدة ثلاثة أيام أخطاء أطباء الأسنان الشائعة  عند المقابلات الطبية مع المرضى والطب المستند الى الرواية .

وبين الدكتور عبد السلام صالح خبير مهارات التواصل في وزارة الصحة ثمانية  أخطاء يقع فيها أطباء الاسنان منها تكلم اطباء الاسنان بلغة تقنية مما يشعر المريض بالذهول وتكلم الطبيب عن مهاراته والواجب أن يتكلم بلغة النتائج والحلول وعدم بناء الثقة مع المريض وعدم الانصات للمريض وأبداء التعاطف معه والالتزام مع المريض بعد أعطاء الخطة العلاجية .

 وأكد على أهمية تعلم طبيب الاسنان مهارات التواصل اللفضية وغير اللفظية والتي محورها المريض لتقديم رعاية طبية عالية الجودة والتي تشمل وضعية الجسم وحركة الطبيب والتواصل البصري ونبرة الصوت ونغمة الكلام و أستقبال المريض والترحيب به والاصغاء الفعال وأعطاء المريض معلومات كافية عن مرضه والتعرف على التاريخ المرضي للمربض .

وناقشت الدكتورة سوسن عيسى المعاناة و ( الطب المستند الى الرواية ) وأهمية الحوار الطبي بين المريض والطبيب أثناء المقابلة الطبية التي يصف بها المريض الحياة  أثناء المعاناة من المرض وليس وصف الحالة المرضية فحسب .

عرضت الدكتورة سوسن نماذج لقصص مرضية لبعض المرضى ووجهت اسئلة للمشاركين حول كيفية التعامل مع هذه الروايات وكيف أثرت معاناة المريض على حياته اليومية وقدرته على انجاز أحتياجاته وماهي الطريقة التي يمكن للطبيب ان يقدم مساعدته للمريض والنتائج التي يروم المريض الحصول عليها من المقابلة .