جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن أمراض الجهاز الحركي لدى أطباء الاسنان وبيئة العمل

أقامت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة ندوة علمية بخصوص أمراض الجهاز الحركي لدى أطباء الاسنان وبيئة العمل .

تضمنت الندوة محاضرة علمية القاها الدكتور عبد الحسين خضير مرزوق أستشاري جراحة العظام عن أسباب التقاعد المبكر  بين أطباء الاسنان ذاكرا بعض الاسباب المؤدية الى ذلك منها أضطرابات العنق والكتف وأنضغاطات الاعصاب والاوعية الدموية التي تنتقل الى الذراعين او هبوط الكتفين وأضطرابات الظهر  والانزلاقات الغضروفية في العمود الفقري وأنفتاق القرص الفقري يصاحب هذه الحالات  الم وضعف يزداد سوءا مع السعال والجلوس والانحناء .

وتطرقت الندوة الى بيئة العمل في مكتب طبيب الاسنان ونتيجة لعملهم في وضع الجلوس وأستخدام الحركات المفرطة يجب ان تكون البداية المبكرة للالم توحي الى وجود خلل قد يحدث اضرار أكثر خطورة عند الاهمال .

وعلى هامش الندوة عرضت الدكتورة الصيدلانية غيداء عبد الخالق منتجات شركة Viatris للادوية  وقدمت مقارنة لكبسول  Celebrex مع بعض العلاجات التي يصفها طبيب الاسنان للمرضى من حيث الامان والاضرار الجانبية وتعارضه لباقي الوصفات العلاجية وملائمته للحالات المرضية المزمنة .

تهدف الندوة الى العمل  لمساعدة الاشخاص على البقاء في صحة جيدة وفي نفس الوقت تأدية عملهم بفاعلية اكبر من خلال تقييم مكان العمل والادوات المستخدمة في مزاولة عملهم .