جامعة البصرة تقيم محاضرة حول ادارة وآداء المسار الوظيفي.

اقامت كلية طب الأسنان في جامعة البصرة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر محاضرة تعريفيه بعنوان إدارة وآداء المسار الوظيفي التوعوي الى المعيدين الجدد من أطباء الاسنان .

وبين البروفيسور الدكتور سلمان صاحب عطشان من خلال سلسله من محاضراته توضيح المهام  والاطلاع على سائر القوانين التي يحتاجها الموظف الجديد لتجنبه الأخطاء, ومن خلال الشرح الوافي  تم الاطلاع على سائر المهام المكلف بها الموظف الحكومي في السلم المهني ومناقشة القوانين التي تؤدي الى تمكين الموظف من الإدراك والفهم الأفضل لمسارهم المهني والعمل على تطوير مهارات ذلك المسار لغرض النهوض بواقع الكلية خدمة للصالح العام.

واضاف البروفيسور الى تعريف المسار الوظيفي بأنه العمل المتضمن اكتساب الخبرات الممتدة على طول حياة الفرد من لحظة دخوله للعمل وينتهي عند خروجه من العمل لأي سبب كان، اي ان المسار الوظيفي يمثل فترة محدودة من حياة الفرد، وان الفرد يتحرك خلال تلك الفترة عبر سلسلة من المواقع أو الوظائف والتي تؤدي الى تراكم خبرته وزيادة مسؤولياته، مقابل حصوله على امتيازات مالية أعلى.

واشار البروفيسور أيضا الى أنواع الأداء الوظيفي المكلف بها الموظف والتي تخضع الى تقييم سنوي تقيم مدى كفاءة وقدرة الموظف على أداء مهام عمله من أجل تحديد نقاط قوته وضعفه، وتوفير الحلول اللازمة لتحسينها.

والتطرق البروفسور الى جميع تشكيلاتها  ومختطفات من القوانين والتشريعات العراقية كقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع الاشتراكي رقم 14 لسنة 1991 والذي يلزم الموظف المعين تحت التجربة لجميع قوانين الخدمة العامة وما تقره من حقوق وما تفرضه من التزامات وعقوبات وآثارها وإجراءات فرضها على المخالفين والغير ملتزمين بأداء الواجبات والمهام المكلفين بها.

وركز في النهاية المحاضرة على البحث العلمي ومتطلباته واهميته في الحياة الأكاديمية .

واختتم البروفسور المحاضرة والتي تعتبر الفريده من نوعها ونالت استحسان المعيدين من أطباء الاسنان المتعينين حديثا لهذه السنه باستعراض تاريخ جامعة البصرة.