جامعة البصرة تقيم ندوة عن تأثير تغير المناخ على الجهاز التنفسي.


اقامت كلية طب الاسنان بجامعة البصرة ندوة بعنوان تأثير تغير المناخ على الجهاز التنفسي ,حيث تؤثر العناصر المناخية على صحة الانسان بشكل عام وعلى الجهاز التنفسي بشكل خاص ,نصف عدد الإصابات المرضية السنوية في العالم هي امراض الجهاز التنفسي والتي تكون متزامنة مع التغييرات المناخية, كما يؤثر المناخ على قدرة مقاومة الشخص لأمراض الجهاز التنفسي.

واشار المحاضر في هذه الندوة على مدى السنوات الخمسين الماضية تسارع معدل الانحباس الحراري العالمي، وكان عامي 2014 و 2015 العامين الأكثر حرارة على وجه الأرض على الإطلاق.

وبين المحاضر الدكتور شذى قاسم كاظم ان ارتفاع درجات الحرارة المحيطة يغير أنماط هطول الأمطار ويسبب الظروف الجوية القاسية, والتي لها تأثيرات عميقة ليس فقط على البيئة، بل أيضًا على صحة الإنسان بشكل مباشر وغير مباشر , ويعتبر تغير المناخ أكبر تهديد للصحة العالمية في القرن الحادي والعشرين. 

واضاف المحاضر لقد أظهرت العديد من الدراسات زيادة في حالات الالتهاب الرئوي خلال فصلي الشتاء والربيع والتي يمكن أن تعزى إلى الاتصال الوثيق وزيادة انتقال الفيروس, في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في آسيا وأفريقيا، يكون معدل انتشار الالتهاب الرئوي والوفيات الناجمة عنه أعلى خلال موسم الأمطار، مما يظهر مرة أخرى ارتباط درجة الحرارة وهطول الأمطار بأنماط الالتهاب الرئوي.

وفي الختام تطرق المحاضر الى مرضى الجهاز التنفسي ,تغير المناخ يؤثر على صحة الجميع، ولكن مرضى الجهاز التنفسي هو من أكثر الفئات تضررا حيث أن الأعراض المرضية التي يعانون منهم تتفاقم، وقد تصبح مميتة بالنسبة لبعضهم, تزداد أمراض الجهاز التنفسي بين الأطفال أثناء موجات الحر حيث ان الحرارة الشديدة والرطوبة العالية تؤدي إلى ظهور أعراض الربو.