جامعة البصرة تقيم ندوه علمية علاقة التغير المناخي وجائزة نوبل في الفيزياء.

اقامت كلية طب الاسنان بجامعة البصرة ندوه علمية بعنوان علاقة التغير المناخي وجائزة نوبل في الفيزياء, يعتبر تغير المناخ القضية الحاسمة في عصرنا، ونحن الآن أمام لحظة حاسمة. 

واشار المحاضر الاستاذ المساعد الدكتور رافد مصطفى بدر الى الآثار العالمية لتغير المناخ وهي واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل من حيث الحجم، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي, ولتسليط الضوء على النماذج التي استخدمها العلماء لإسهام في فهم التغير المناخي والعوامل المؤثرة عليه بشكل مباشر وغير مباشر. 

وبين المحاضر تميز الأنظمة المعقدة بالعشوائية والفوضى وكذلك صعوبة الفهم، لكن "نوبل" عام 2021 كللت جهود العلماء التي ابتكرت طرق جديدة لوصف هذه الأنظمة والتنبؤ بسلوكها على المدى الطويل.

ومُنحت جائزة نوبل للفيزياء عام 2021، لثلاثة علماء هم: الياباني سيوكورو مانابي (90 عامًا) والألماني كلاوس هاسلمان (89 عامًا)، والإيطالي جورجيو باريزي (73 عامًا)، تقديرًا لإسهاماتهم العلمية في دراسة التغيير المناخي أحد الأنظمة المعقدة ذات الأهمية الحيوية للبشرية هو مناخ الأرض، فقد نال العالم الإيطالي نصف الجائزة عن "لاكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية" وهي أنماطًا خفية في مواد معقدة غير مرتبة، تعتبر اكتشافاته من بين أهم المساهمات في نظرية الأنظمة المعقدة.

اما العالمان الاخران فقد حصلا على الجائزة لعملهما على "تطوير نماذج حاسوبية لمناخ الأرض يمكن أن تتنبأ بتأثير الاحتباس الحراري" فقد تركزت جهود سيوكورو مانابي على إظهار كيف أن زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تؤدي إلى زيادة درجات الحرارة على سطح الأرض.