جامعة البصرة تنظم الندوه العلمية التغيرات المناخية وتاثيرها على التنوع البيولوجي biodiversity

نظمت كلية طب للاسنان بجامعة البصرة الندوه العلمية بعنوان التغيرات المناخية وتاثيرها على التنوع البيولوجي biodiversity وتتناول المحاضرة العلاقة الوثيقة مابين تغيرات المناخ وانتشار وتوزيع الكائنات الحية النباتية والحيوانية في البيئات المختلفة .

واشار المحاضر المدرس الدكتور فاتن لطيف عندما يتم تحويل الأرض من أجل الزراعة، قد تفقد بعض الأنواع الحيوانية والنباتية موطنها وتواجه الانقراض. إلا أن تغير المناخ يلعب دورًا متزايد الأهمية في تدهور التنوع البيولوجي. إذ أدى إلى تغيير النظم الإيكولوجية البحرية والبرية والمياه العذبة في جميع أنحاء العالم.

وبين المحاضر مفهوم التنوّع البيولوجي والتنوّع الجيني للأنواع البيولوجية وتنوّع النظم الإيكولوجية. ويتمثل التنوّع البيولوجي في النسيج الحي الذي نُعتبر جهةً فاعلةً فيه ونعتمد عليه في الآن معًا. ويشمل البيئة الطبيعية والكائنات الحية مثل النباتات، والحيوانات، والفطريات، والبكتيريا، وما إلى ذلك، فضلًا عن جميع العلاقات التي تربط الكائنات الحية والتفاعلات فيما بينها من جهة، وبين هذه الكائنات الحية وأوسطاها البيئية من جهة أخرى.

وتناول المحاضر ان التنوّع البيولوجي بدور جوهري في عمل النظم الإيكولوجية التي تضمن جميع أوجه الحياة على الأرض مثل الغابات والمياه والشعب المرجانية والتربة وحتى الغلاف الجوي، إذ توفر لنا هذه النظم خدمات حيوية لا تعد ولا تحصى للزراعة وتجديد التربة، والتحكم في المناخ وحماية السواحل، وجودة الهواء والمياه، والتلقيح، والأدوية التي نستمدها من الطبيعة والغذاء والدواء والملابس.