جامعة البصرة تقيم ندوه (الاتفاقيات الدولية وبرنامج العراق حول التغير المناخي)

أقامت كلية طب الأسنان في جامعة البصرة ندوة علمية بعنوان (الاتفاقيات الدولية وبرنامج العراق حول التغير المناخي) وقد بيّن المدرس الدكتور سعيد كاظم أحمد من خلال محاضرتهُ الموسومة مفهوم المناخ والتغير المناخي ودور غازات الدفيئة.

واشار المحاضر تلعبه الانبعاثات الغازية في تكريس ظاهرة الاحتباس الحراري وتركّز غاز ثنائي أوكسيد الكاربون الذي ارتفع بشكل ملحوظ خلال المدة من 1750 إلى 2019 كما جاء في التقرير التجميعي الصادر عام 2023 عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

 كما تطرق الدكتور سعيد كاظم أحمد إلى الإتفاقيات الدولية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة والمؤتمرات التي عقدت بصددها بدءاً من أول مؤتمر عام 1995 ولغاية آخر مؤتمر عام 2023، وتناول أيضاً في محاضرته مؤشرات وآثار التغير المناخي في العالم وفي العراق بشكل خاص وإجراءات الحكومة العراقية لمواجهته عبر مشاركاتها في المؤتمرات والبرامج الدولية والتوقيع على الانضمام الى الاتفاقيات الدولية الخاصة بتلك الظاهرة.

وفي الختام بين للحضور البرنامج الحكومي المسمى مشروع إنعاش بلاد الرافدين لمواجهة التغير المناخي الذي قدّمته الحكومة العراقية عام 2021  والذ يتكون من تسعة برامج حيوية وإقتصادية، وإلى مؤتمر العراق للتغير المناخي الذي عقد في البصرة عام 2023 والتوصيات المهمة التي صدرت عنه.