كلية طب الاسنان تقيم المؤتمر الاول بعنوان العلم والابتكار .

اقامت كلية طب الاسنان بجامعة البصرة المؤتمر الاول لطب الاسنان (العلم والابتكار ).حيث القى الباحث أم البنين عماد لقمان البحث بعنوان  Classification, Symptoms, Diagnosis, and Treatment of Oral Genetic Disorders :Tooth agenesis and Microdontia
تناولت الطالبة موضوعين للبحث الاول  Tooth agenesis يعتبر غياب الأسنان حالة تتميز بعدم نمو أحد الأسنان أو أكثر في الفم،ويمكن أن يكون هذا النقص موجودًا منذ الولادة أو يمكن أن يظهر في وقت لاحق خلال النمو. يمكن أن تكون الأسباب متنوعة وتشمل الوراثة والعوامل البيئية، ويمكن أن يؤثر غياب الأسنان على وظيفة الفم والمظهر الشكلي والنفسي للفرد، وغالبًا ما يتطلب العلاج التصحيحي أو التجميلي لتحسين الحالة. 
والثاني Microdontia هو اضطراب يتميز بأسنان صغيرة الحجم مقارنة بالحجم الطبيعي المتوقع للأسنان. قد يكون هذا الاضطراب موجودًا في أنواع مختلفة من الأسنان، مثل الأسنان الأمامية والخلفية. يمكن أن يكون لأضطراب حجم الاسنان عواقب متنوعة، بما في ذلك التأثير على المظهر الشكلي للفم والأسنان وعلى وظيفة الفم أيضًا. قد يتم علاج اضطراب حجم الاسنان بطرق متنوعة تشمل التداخلات التقويمية وإعادة تشكيل الأسنان لتحسين المظهر والوظيفة.

ويهدف البحث لتوضيح الأسباب الوراثية والأعراض ووسائل التشخيص واستراتيجيات العلاج للحالات المرتبطة بالأمراض الوراثية التي تؤثر على الأسنان وأنسجة الفم.