كلية طب الاسنان تقيم المؤتمر الاول بعنوان العلم والابتكار .

اقامت كلية طب الاسنان بجامعة البصرة المؤتمر الاول لطب الاسنان (العلم والابتكار ).حيث القى الباحث هبةالله خالد عبد الزهرة البحث بعنوان
‏Next-Generation Sequencing in Hematological  
‏malignancies : impact on Diagnosis and Treatment

يعد تسلسل الجيل التالي (NGS) تقنية قوية زادت من قدراتنا ,فهم عدم التجانس الوراثي للأورام الخبيثة الدموية.لقد كانت NGS  تستخدم لتحديد الجينات المرضية الجديدة والمهمة، وتطوير الجزيئات  التصنيفات التي لديها أدلة قوية على الفائدة السريرية.  استخدام روتيني متكامل يمكن أن يؤدي اختبار NGS للطب الدقيق للأورام الدموية الخبيثة إلى المزيد علاج شخصي وفهم أفضل لبيولوجيا المرض.  يمكن استخدام NGS لتصنيف الأورام الدموية الخبيثة باستخدام تسلسل الجينوم الكامل (WGS) وحده، والذي  يمكن أن تصبح أداة سريرية قوية لإدارة سرطانات الدم.

التطبيقات التشخيصية لـ NGS: 
 ترتكز الأورام الدموية الخبيثة على انحرافات وراثية، وخاصة الكبيرة منها الطفرات التي هي أساس الأنماط الظاهرية المختلفة في طيف أمراض الدم  السرطان.  تم تطبيق تقنيات NGS على اضطرابات الدم في مجموعة متنوعة من السياقات: التشخيص التوجيهي (إعادة ترتيب جينات TCR لإنشاء استنساخ الخلايا التائية), التصنيف الفرعي (الانتقالات الوراثية الخلوية المتكررة في سرطان الدم النخاعي الحاد)، التشخيص (كروموسوم فيلادلفيا إيجابي في سرطان الدم الليمفاوي الحاد)، والحد الأدنى من اختبار الأمراض المتبقية (MRD) (نصوص BCR – ABL في النقوي المزمن سرطان الدم)، مما يسمح في كثير من الأحيان بتحديد الطفرات الجديدة.التوصيف من سرطانات الدم، والأورام اللمفاوية، والأورام النقوية تتطور باستمرار، وتشمل الدقيقة تحديد الطفرات الشائعة الإضافية التي قد تكون ذات قيمة واهمية  إنذارية سريرية كبيرة.
كيف يتم ترجمة الاكتشافات الجديدة إلى علاجات جديدة؟ العديد من الطفرات الجسدية الجديدة، مثل SF3B1، وIDH1، وIDH2، وDNMT3A، وMYD88، وMLL2  تم تحديدها كنتيجة لجهود NGS، التي أدت إلى اكتشاف  الجينات والعمليات/المسارات الجزيئية التي لم يتم تسجيلها سابقًا والتي تحتوي على مسببات الأمراض  تأثيرات.  من المحتمل أن يكون للتنميط الجينومي لكل سرطان على حدة دور رئيسي  المساعدة السريرية في التشخيص المبكر للمرض، وتقسيم المخاطر إلى طبقات، والتحليلات الطولية للمرض  تطور الورم واختيار العلاج الأكثر ملاءمة وشخصية التدخل. أحد الأمثلة الأكثر رمزية هو مكافحة غسل الأموال.  غير مسبوقة توصيف جينوم سرطان مكافحة غسل الأموال قد يؤثر بشكل كبير على الجانب السريري الإدارة والقرارات العلاجية.  التوصيف المسبق للطفرات في FLT3 وNPM1 وRUNX1 وCEBPA بالإضافة إلى التحديد الحديث للطفرات في تشجع IDH1 وIDH2 وDNMT3A وTET2 على دمج الدراسات الجينومية كجزء من الاختبارات السريرية الروتينية وقد تمكن من تحسين الخطط العلاجية بناءً على ذلك الخلفية الجينومية الخاصة بالمريض. و ختامًا : لقد أحدث NGS ثورة في التشخيص والعلاج الشخصي للأورام النقوية الخبيثة، ولكن الحذر ضروري عند تفسير نتائجه في سياق سريري.  تختلف القيمة السريرية لـ NGS عبر الكيانات النخاعية المختلفة، مع استفادة AML من التحليل الشامل على الألواح الجزيئية المحدودة، وتحديد الطفرات الحاسمة مثل RUNX1، وIDH1، وIDH2.  في MDS، يعزز التحليل الجزيئي التنبؤ بما يتجاوز علم الوراثة الخلوية، في حين تستفيد MPNs من NGS في تأكيد الاضطرابات النسيلية وتحسين ملفات تعريف المخاطر.  يجب التمييز بين متغيرات السلالة الجرثومية والطفرات المرتبطة بالمرض، وقد تشير الطفرات المستمرة أثناء العلاج إلى تكون الدم النسيلي.  من المتوقع أن تتوسع تشخيصات MRD الجزيئية، مما يتطلب مراقبة شاملة للاستجابات متعددة النسيلة.  يجب على الأطباء إجراء فحص استباقي للطفرات لدى المرضى المنتكسين لتحديد الأهداف العلاجية الناشئة.  يعد التعاون بين أطباء الأورام الدموية وأخصائيي الأمراض وأخصائيي المختبرات أمرًا حيويًا لضمان التفسير الدقيق لنتائج NGS وتحسين رعاية المرضى في الأورام النخاعية الخبيثة.