طلبة طب الأسنان ينجزون دراسة سريرية لتقييم فاعلية غسول فم طبيعي في مكافحة اللويحة الجرثومية والتهاب اللثة.

ناقش طلبة كلية طب الأسنان بحث تخرجهم الموسوم “تجربة سريرية عشوائية لتقييم تأثير غسول الفم العشبي المُحضر محليًا في مكافحة اللويحة الجرثومية والتهاب اللثة”، بإشراف م.م. مرتضى عماد عبد الكريم.

أجرى البحث كل من الطلبة: علي عبد الزهرة عزيز، جعفر علي إياد، سراء صالح حسن، منار شاكر صالح، ومحمد مظفر عوض، بهدف تقييم فاعلية زيت جوز الهند الطبيعي ومقارنته بغسول الكلورهيكسيدين في الحد من تراكم اللويحة الجرثومية والتهاب اللثة والنزيف اللثوي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن كلا العلاجين حققا انخفاضًا ملحوظًا في مؤشرات اللويحة السنية والتهاب اللثة، مع تفوق نسبي للكلورهيكسيدين، فيما أوصت الدراسة بإمكانية اعتماد زيت جوز الهند كخيار طبيعي داعم وآمن واقتصادي ضمن برامج العناية الوقائية بصحة الفم والأسنان.