توصيات المؤتمر العلمي التطبيقي تحت شعار ( طب الاسنان...التحديات واخر المستجدات العلمية)

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي عقدت كلية طب الاسنان في جامعة البصرة مؤتمرها العلمي التطبيقي تحت شعار ( طب الاسنان...التحديات واخر المستجدات العلمية) للمدة (24-26/5/2021) ، وبمشاركة باحثين من جامعات عراقية وعربية واجنبية تهدف الى تفعبل العلم ضمن المستجدات العلمية لطب الاسنان . ونوجز في ادناه تقرير المؤتمرعبر فقراته التالية :-

-عدد البحوث الصالحة للمشاركة وعلى وفق تقييم االلجنة العلمية (15) بحثا.

-عدد ايام المؤتمر ( ثلاث).

-عدد الجلسات ، جلسة واحدة في اليوم الاول ، وجلستان في اليوم الثاني ، وجلسة واحدة في اليوم الثالث مع ورشة عمل للتدريب على جهاز المكرسكوب الخاص بطبيب الاسنان اضافة الى الجلسة الافتتاحية) والجلسة الختامية.

-عدد القاعات التي تم عقد الجلسات فيها (1).

-عدد رؤساء الجلسات (4).

-عدد الباحثين المشتركين(15) باحثا.

-عدد السادة المشاركين بالمناقشات من غير الباحثين الحضوري والافتراضي على شبكة العنكبوتية على رابط FCC الخاص بالمؤتمر ورؤساء الجلسات (200)مشاركا .

-عدد البحوث بموجب محاور المؤتمر كالاتي :-

1-محاضرة عن التحديات والصعوبات التي تواجهها كلية طب الاسنان ومهنة طب الاسنان في البصرة.

2-بحث في جراحة الفم والوجه والفكين..

3-مقالة عن اخر المستجدات في علاج امراض وجراحة ماحول الاسنان.

4-بحث عن طب الاسنان الوقائي.

5-اربع بحوث في مجال معالجة وتجميل الاسنان وبوستر عدد اثنان في نفس المجال.

6-بحثان في مجال تقويم الاسنان.

7-بحث في مجال صناعة الاسنان.

8-بحث في مجال طب الفم.

لم يقتصرمؤتمرنا الحالي على تفعيل الجانب النظري من بحوث متداولة ، بل حقق انفتاحا على مستوى المعارف العلمية الاخرى من خلال تحقيق التعاون المشترك بين الباحثين من العراق والدول العربية والاجنبية واكد الباحثين على ضرورة تبني منهجا رصينا يرتقي بالمجال المعرفة المتطورة لمهنة طب الاسنان وبما يواكب التسارع العلمي في العالم وايضا تطرق المؤتمر الى الصعوبات والتحديات التي تواجهها مهنة طب الاسنان في البصرة وسبل الارتقاء بهذه المهنة لتقديم افضل الخدمات للمواطنين. وعليه فان مؤتمرنا العلمي التطبيقي تحت شعار ( طب الاسنان...التحديات واخر المستجدات العلمية) للمدة (24-26/5/2021) يوصي بما يلي :-

  1. -ضرورة قيام الاساتذة بتطوير مفرداتهم ومناهجهم وبما يواكب التطور العلمي لطب الاسنان في العالم والانفتاح على المؤتمرات العلمية في الدول العربية والاجنبية وتعزيز المشاركة الميدانية فيها.
  2. -حسب توجيهات السيد رئيس الجامعة بالافادة من التعاون المنسق بين كلية طب الاسنان والجامعات العراقية الجكومية والاهلية والجامعات العربية والاجنبية ودوائر الدولة والوزارات الاخرى بما يرتقي بالجانب العلمي والاكاديمي والمهني لطب الاسنان
  3. -العمل الجاد لتذليل الصعوبات التي تعاني منها كلية طب الاسنان من النقص بالكوادر التدريسيه  والبنى التحتية (من بناية خاصة بالكلية والعمل على استحداث مختبرات علمية متطورة تسع لاعداد الطلبة ضمن تخصصات طب الاسنان لتدريب الطلبة بما يتلائم مع اعداد الطلبة  وضمن سقف زمني محدد لضمان حصول طلبتنا على المعرفة الاكاديمية والتطبيقية ولكل المراحل الدراسية)
  4. -العمل الجاد والسعي الحثيث من اجل فتح دراسات عليا في كلية طب الاسنان وبالتعاون العلمي والاكاديمي مع كليات طب الاسنان الحكومية والاهلية في البصرة والمحافظات المجاورة والاستفادة من التعليم الالكتروني في هذا المجال.
  5. مطالب رئاسة جامعة البصرة بمفاتحة وزير التعليم العالي بزيادة عدد الخريجين الاوائل الى عشرة بدل ثلاثة وذلك لسد النقص الحاصل باعداد الكوادر التدريسية ولمواكبة الزيادة الحاصلة في عدد الطلبة لضمان حصول طلبتنا على التدريب المطلوب خدمة لمسيرة العلمية.
  6. -التعاون المتبادل بين كلية طب الاسنان ودائرة صحة البصرة بالكوادر من اصحاب الاختصاص لسد النقص في اعداد التدريسين في الكلية .
  7. -تشجيع الباحثين على تعزيز المفاهيم المشتركة في الفروع العلمية من خلال اجراء الندوات والمحاضرات والدورات التي تهدف التبادل المعرفي على المستوى التخصصي لطب الاسنان و العلوم الاخرى.

وبناءا على ماتقدم ، وبعد انهاء مؤتمرنا العلمي لجلساته ، وبناءا على الملاحظات المتعددة ومقترحات المقدمة من الباحثين والمشاركين، فانه يوصي على متابعة التوصيات وبما تكفل من الافادة من الجهود المبذولة على مستوى التطبيق ، وعلى مستوى متابعة ذلك في مؤتمراتنا العلمية القادم ان شاء الله.

                                              

 اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي