استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد - كلية طب الاسنان - جامعة البصرة

كلية طب الاسنان بجامعة البصرة تعقد الجلسة الاولى لمجلس الكلية
   |   
جامعة البصرة تقيم الجلسة السادسة عشر المفتوحة لمجلس الجامعة على موقع كلية طب الاسنان
   |   
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استخدام المؤشرات الحيوية النسيجية والانزيمية في الاوز المحلي كأدوات تشخيصية لأختبار حالة النظام البيئي في بعض الانهار الملوثة لمحافظة البصرة
   |   
زيارة قناة الجامعية الى كلية طب الأسنان للإطلاع على الاستعدادات المهئية من قبل الكلية لإجراء الامتحانات الإلكترونية
   |   
جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن السرقة العلمية Plagiarism وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال Turnitin للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية
   |   
كلية طب الاسنان تستعد لإقامة ورشة عمل بعنوان Basic concepts of medical research from planning to publishing
   |   
جامعة البصرة تنظم ورشة عمل عن عمل بنك للأسئلة في موقع التعليم الالكتروني
   |   
مجلس جامعة البصرة يوجه رسالة الى طلبة الجامعة الاعزاء
   |   
زار وفد من مؤسسة الغري والمعارف الاسلامية جامعة البصرة
   |   
جامعة البصرة تقيم محاضرة علمية عن التحري المبكر عن الامراض Screenig
   |   

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

 
   وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
                                                     
   الجامعة : جامعـة البـصرة
   الكلية/ المعهد: كلية طب الأسنان
 
نبذة مختصرة عن الكلية:
تأسست كلية طب الأسنان عام 2005 لتلبي حاجة المجتمع وتسد النقص الحاصل في سوق العمل للاختصاصات الطبية في مجال طب الاسنان وهي إحدى كليات المجموعة الطبية لجامعة البصرة.
يمنح الطالب المتخرج بعد أكماله مدة الدراسة المقررة والبالغة خمس سنوات شهادة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان.
تضم الكلية حالياً ستة فروع علمية هي:
  • فرع العلوم الأساسية.
  • فرع تعويضات الفم والوجه والفكين الاصطناعية
  • فرع جراحة الفم والوجه والفكين
  • فرع معالجة وتجميل الأسنان
  • فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان
  • فرع تقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال ووقاية أسنان
  • فرع التشخيص الفمي
 
 رؤية الكلية:
اعتماد أكاديمي عالمي وزيادة في مستوى خدمات طب الأسنان المقدمة للمجتمع وفق أخلاقيات المهنة الإنسانية من خلال بيئة تعليمية متكاملة ومتميزة.
رسالة الكلية:
تعمل الكلية على تعليم وتدريب وتخريج أطباء أسنان قادرين على تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين من خلال سعيها لتطبيق برامج تعليمية صحية متطورة في بيئة أكاديمية متميزة تعتمد على مناهج إبداعية عبر أحدث التقنيات والوسائل التعليمية ،تسترشد بأفضل مقومات البحث العلمي، تولي اهتماما عالياً بتوعية وتثقيف المجتمع بالرعاية الصحية في مجال طب وجراحة الوجه والفكين وأمراض الفم والأسنان بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة.
 
  • يبلغ العدد الكلي للطلبة (558) طالب وطالبة موزعين على المراحل الدراسية وكما مبين في الجدول أدناه
 
المرحلة
عدد الطلبة الكلي
تعليم موازي
استضافة في الكلية
استضافة من الكلية
الأولى
103
14
ــــــــــ
ــــــــــــ
الثانية
137
10
6
ــــــــــ
الثالثة
127
7
10
ــــــــــ
الرابعة
108
ــــــــــ
15
1
الخامسة
85
ــــــــــ
ــــــــــ
ــــــــــ
المجموع
560
31
31
1
 
 
الفرع
عدد الطلبة
الهيكلية العلمية حسب عدد الطلبة(1الى10)
الموجود الفعلي
الاحتياج
يتوزع التدريسين في الكلية بالمقارنة مع أعداد الطلبة حسب الفروع العلمية كما مبين في الجدول أدناه:
الفرع
عدد الطلبة
الحاجة وفق الهيكلية
الموجود
النقص
العلوم الأساسية
412
41
21
20
 جراحة الفم الوجه والفكين
560
56
10
50
معالجة وتجميل الأسنان
478
48
4
42
تعويضات الفم والوجه والفكين الاصطناعية
471
47
2
45
تقويم الأسنان وطب أسنان أطفال ووقاية أسنان
354
35
9
36
أمراض وجراحة ما حول الأسنان
212
21
1
20
التشخيص الفموي
471
47
2
45
المجموع
 
 
 
 
 
  • خرجت الكلية( تسع) دورات حيث بلغ أجمالي عدد الخرجين (587) طبيب أسنان و كما مبين في الجدول أدناه :
أنــــــاث
ذكور
عدد الخريجين
العام الدراسي
29
16
48
2009/2010
1
37
10
47
2010/2011
2
27
18
45
2011/2012
3
36
18
54
2012/2013
4
27
21
48
2013/2014
5
27
24
51
2014/2015
6
59
61
120
2015/2016
7
51
39
90
2016/2017
8
48
36
84
2017/2018
9
341
242
587
المجموع
 
  • تخطط الكلية لتوفير الكوادر التدريسية والفنية والإدارية والخدمية من خلال أقرار مجلس الكلية لخطة خمسيه اعتبارا من العام الدراسي ( 2016 ولغاية 2020) وكما مبين في الجدول أدناه:
الشهادة
الاختصاص
الاختصاص الدقيق
2016
2017
2018
2019
2020
دكتوراه
علوم حياة/طب بيطري
فسلجه
1
 
 
 
 
 
علوم فيزياء
فيزياء طبية
1
1
 
 
 
 
علوم كيمياء
عضوية او حياتية
1
 
 
 
 
 
علوم حياة
انسجة
1
 
 
 
 
 
علوم حياة
خلية
1
 
 
 
 
 
طب اسنان
امراض اللثة
3
2
2
2
1
 
طب اسنان
صناعة اسنان
6
4
3
3
3
 
طب اسنان
مادة سنية
1
1
2
 
 
 
طب اسنان
معالجة اسنان
7
6
3
2
2
 
طب اسنان
جراحة الوجه والفكين
2
2
1
1
1
 
طب اسنان
جراحة فم واسنان
2
2
1
1
1
 
طب
جراحة عامة
1
1
1
1
1
 
طب اسنان
ليزر
2
1
1
 
 
 
صيدلة / طب اسنان
أدوية
1
1
 
 
 
 
طب
باطنية
2
1
1
1
 
 
طب اسنان
تقويم اسنان
3
2
1
 
 
 
طب اسنان
طب اسنان الاطفال
3
2
1
 
 
 
طب اسنان
وقاية اسنان
2
2
1
 
 
 
طب اسنان
طب فم
3
2
1
 
 
 
طب اسنان
اشعة
2
2
1
 
 
 
طب اسنان
امراض الفم
2
2
1
 
 
 
طب اسنان
انسجة الفم
2
1
1
 
 
 
طب / طب اسنان
أمراض عامة
2
1
1
 
 
 
طب
تشريح عام
1
1
1
 
 
 
طب/ كيمياء/علوم حياة
أمراض دم
1
1
 
 
 
ماجستير
صيدلة
ادوية
1
1
 
 
 
 
علوم حياة/طب بيطري
فسلجه
1
1
 
 
 
 
علوم أو هندسة
علوم حاسبات
2
1
 
 
 
 
علوم فيزياء
فيزياء طبية
1
1
 
 
 
 
علوم كيمياء
عضوية او حياتية
1
1
 
 
 
 
علوم كيمياء
كيمياء تحليلية
1
1
 
 
 
 
علوم حياة
انسجة
1
1
 
 
 
 
علوم حياة
خلية
1
 
 
 
 
 
علوم حاسبات
 
1
 
 
 
 
 
طب اسنان
امراض اللثة
2
3
3
2
3
 
طب اسنان
صناعة اسنان
5
4
4
3
3
 
طب اسنان
مادة سنية
1
 
 
 
 
 
طب اسنان
معالجة اسنان
5
3
2
2
1
 
طب اسنان
الليزر
1
1
 
 
 
 
طب اسنان
جراحة الوجه والفكين
2
2
2
1
1
 
طب اسنان
جراحة فم واسنان
2
2
2
1
1
 
طب اسنان
ليزر
1
1
 
 
 
 
صيدلة
أدوية
1
1
 
 
 
 
طب اسنان
تقويم اسنان
2
2
 
 
 
 
طب اسنان
طب اسنان الاطفال
2
2
 
 
 
 
طب اسنان
وقاية اسنان
2
2
 
 
 
 
طب اسنان
طب فم
2
1
1
 
 
 
طب اسنان/طب
اشعة
1
1
1
1
 
 
طب أسنان
أمراض فم
1
1
1
1
 
 
طب أسنان
أنسجة فم
1
1
 
 
 
 
طب
أمراض عامة
2
2
 
 
 
 
طب
تشريح عام
2
1
1
1
 
 
طب/كيمياء/علوم حياة/طب بيطري
أمراض دم
1
1
 
 
 
بكالوريوس
طب اسنان
 
20
20
15
11
11
 
صيدلة
 
1
1
 
 
 
 
 علوم حياة
 
2
1
2
1
1
 
 كيمياء
 
3
2
2
 
 
 
فيزياء
 
1
1
1
 
 
 
 تمريض
 
2
2
1
 
 
 
علوم حاسبات
مبرمج
7
4
3
2
1
 
ادارة و اقتصاد
ادارة
1
1
1
1
1
 اداب انكليزي
ترجمة
2
1
1
 
 
 
كلية تقنية طبية
فني اسنان
1
 
 
 
 
 تحليلات مرضية
محلل
1
 
 
 
 
 
 ادارة واقتصاد
احصاء
2
2
 
 
 
 
 ادارة واقتصاد
محاسبة
1
1
 
 
 
 
 اعلام
صحافة
1
 
 
 
 
 
 اداب
مكتبات
1
1
 
 
 
دبلوم
 ادارة
مخازن
3
2
1
 
 
 
 ادارة
ادارة
4
3
2
2
2
 
 ادارة
سكرتارية
5
1
1
 
 
 
 ادارة
محاسبة
2
2
 
 
 
 
 فني طبي
فني اسنان
1
1
1
1
 
 
 فني طبي
تحليلات مرضية
1
1
 
 
 
 
 فني طبي
مصور شعاع
1
1
 
 
 
 
 فني طبي
صناعة اسنان
1
1
 
 
 
 
 فني طبي
تقويم اسنان
1
1
 
 
 
 
 فني كهرباء
كهرباء
1
 
 
 
 
 
 فني ميكانيك
ميكانيك
1
 
 
 
 
 
 فني تبريد
تبريد
1
1
 
 
 
اعدادية
 تمريض
ممرض
2
2
2
 
 
 
 صناعة
كهرباء
1
 
 
 
 
 
 ميكانيك
ميكانيك
1
 
 
 
 
 
 نجارة
نجارة
1
 
 
 
 
 
أدبي/تجارة
كاتب
3
 
 
 
 
 
 زراعة
بستنة
1
 
 
 
 
بدون شهادة
عامل خدمة
5
4
3
2
1
 
حرفي
2
 
 
 
 
 
 
حارس
6
4
 
 
 
 
فلاح
2
 
 
 
 
       وصف البرنامج الأكاديمي
 
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
 
 
1.     المؤسسة التعليمية
كلية طب الأسنان جامعة البصرة
2.  القسم العلمي / المركز
3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
طب وجراحة الوجه والفكين
4.  اسم الشهادة النهائية
بكالوريوس طب أسنان
5.  النظام الدراسي:
سنوي /مقررات /أخرى
سنوي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد 
برنامج أتحاد الجامعات العربية
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى
8.     تاريخ إعداد الوصف
18/1/2018
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
تسعى الكلية الى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة
1-    تهيئة بنى تحتية متكاملة ومتطورة تتيح أعداد وتخريج أطباء أسنان قادرين على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطن.
2-    أعداد وتهيئة الكوادر التعليمية والفنية والإدارية القادرة على اعتماد وتطبيق معاير الجودة وتقييم الأداء المؤسسي في التعليم العالي والبحث العلمي.
3-    تعزيز الجهود الهادفة لتطوير خدمات الرعاية الصحية للمواطن داخل وخارج المحافظة
4-    لانفتاح على المجتمع ببرامج ثقافية صحية توعوية في مجال الرعاية الصحية لطب الأسنان وأمراض الفم والقيام بالبحوث والدراسات الميدانية لتحديد المشاكل الصحية وأولويات احتياجات المجتمع واقتراح الحلول المناسبة لها.
5-    السعي لاعتماد برامج تعليمية وتدريبية تتلاءم مع خصوصية الكلية وموقعها الجغرافي وتؤكد على أخلاقيات المهنة الطبية بالتعامل مع الإنسان الذي كرمه الله سبحانه وتعالى.
6-    تشجيع المبادرات وجهود تطوير القدرات الإبداعية والتميز في التعليم الطبي والبحث والرعاية الصحية والإدارة من أجل تحقيق أفضل النتائج.
10.     مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
تتسم مخرجات التعلم المستهدفة في البرنامج الأكاديمي لطب الأسنان بأنها صيغت لتبين ما يجب أن يعرفه طبيب الأسنان المتخرج من الكلية من معارف نظرية ومهارات عملية مترابطة بعضها مع البعض الآخر للتحقق أهداف البرنامج الأكاديمي.  
أ‌-      الأهداف المعرفية  
توجه الكلية طاقاتها ومستلزماتها المتاحة في تأهيل وتمكين وتدريب طلبة كلية طب الأسنان لتخريج أطباء أسنان قادرين على تغطية حاجة المجتمع لهذه الخدمات والتخصصات من خلال مهارات علمية وعملية تتمثل بإتقان الأداء المهني للطبيب الأسنان والمرتبطة بأخلاقيات المهنة وذلك من خلال منهاج علمي على مدار خمسة سنوات دراسية وحسب الفروع العلمية:
1-فرع العلوم الأساسية: زيادة المعرفة بأساسيات العلوم الساندة بجانبيها النظري والمختبري التي تدعم تخصص الطلبة في مجال طب الأسنان والمتمثلة بالعلوم الأساسية في (الكيمياء الطبية والفيزياء الطبية وعلوم الحياة واستخدام الحاسوب) مع التأكيد على المبادئ العامة لطبيعة المجتمعات الديمقراطية من خلال التعريف بحقوق الإنسان والحريات.
2-فرع أمراض وجراحة ما حول الأسنان:
زيادة المعرفة وإتقان المهارات الخاصة بأحدث تقنيات التشخيص والاهتمام بدقة الفحص لتشخيص أمراض الأنسجة التي تحيط بالأسنان ومعالجتها والقضاء عليها قبل استفحالها بأحدث الطرق الجراحية واستخدام الليزر.
3-فرع جراحة الفم والوجه والفكين: تأهيل الطالبة وتدريبهم لتمكينهم من أجراء التدخلات الجراحية في الفم والفكين وفق منهجية علمية نظرية وعملية متسلسلة تمكن الطالب من أجراء العمليات الجراحية لقلع الأسنان والعمليات الناتجة من التشوهات الولادية والتشوهات الناتجة من الإصابات الخارجية، وكذلك أعطاء المهارات الأساسية المتمثلة بعمليات زراعة الأسنان وعمليات ترقيع عظام الفك التحضيرية لزراعة الأسنان وعمليات ترقيع عظم الفك الأعلى والأسفل
4-فرع معالجة وتجميل الأسنان: تمكين الطلبة من استخدام التقنيات العلمية النظرية والعملية بعمل حشوات الأسنان وحشوات الجذر ومعرفة الطلبة بكافة أنواع مواد حشوات الأسنان وخواصها لإنقاذ الأسنان وترميمها والتخلص من الآلام التي تسببها وأعادتها الى شكلها الطبيعي وأداء وظيفتها بشكل تام لتبقى ألأسنان في موضعها دون الحاجة إلى قلعها وذلك من خلال تدريب الطلبة على علاج المرضى وعمل الحشوات بشكل سريري.
5-فرع تعويضات الفم والوجه والفكين الاصطناعية: معرفة تقنيات عمل التعويضات الصناعية الثابتة والمتحركة لتعويض الأسنان المفقودة ليحصل المريض على أسنان صناعية تعوض الأسنان الطبيعية المفقودة وتؤدي وضيفتها بصورة كاملة.
6-فرع طب أسنان الأطفال وتقويم الأسنان وطب الأسنان الوقائي: أتقان العلوم والمهارات التي تحافظ على تناظر ظهور الأسنان اللبنية وبعدها الأسنان الدائمية والمعالجات الأولية للأسنان لتلافي حدوث ضرراً دائما فيها مستقبلاً , وكذل الاهتمام بالناحية الجمالية والمعرفة المتكاملة بتقنيات تقويمها ,  و زيادة المعرفة بالإجراءات الوقائية للفم من الأمراض من خلال الاهتمام بوقاية الأسنان وما حولها من لثة وعظام وأنسجة رابطة.
7-فرع التشخيص الفمي: وتتمثل بتمكين الخريجين و زيادة مهاراتهم النظرية والعملية لتشخيص أمراض الفم والأسنان والالمام بطرق علاجها من خلال دراسة المناهج الخاصة بأنسجة الفم وأشعة الفم والأسنان وامراض الفم وطب الفم مع التركيز على الجانب العملي المتثل بالتقنيات الحديثة في استخدام أجهزة الأشعة  ثلاثية الأبعاد والأشعة البانورامية والتحليليل النسيجي لأمراض الفم .
 
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
 
تتركز الأهداف المهارتية للبرنامج الأكاديمي لكلية طب الأسنان بما يلي:
1 -إعداد خريجي طب الأسنان وتدريبهم ليصبحوا متميزين في المجالات المختلفة لطب الأسنان.
 2 -إكساب الخريجين المعارف العلمية والمهارات المهنية في مجالات جراحة الفم والأسنان، تعويض الأسنان، المحافظة على الأسنان، تقويم الأسنان ، طب أسنان الأطفال ، علم أمراض اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان ، وكذلك طب أسنان المجتمع .
3 -إكساب الخريجين المعارف النظرية والمهارات المختبرية والسريرية التي تزيد من فاعلية التشخيص ومعالجة المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة تعويضية شاملة .
4-  تدريب الخريجين لتقديم العناية السنية الواسعة الطيف من خلال التحويل والذي يتضمن طقم الأسنان الكامل والطقم الجزئي الثابت والمتحرك. 
5- تدريب الخريجين على زراعة الأسنان والتشخيص وخطة العلاج ، المراقبة ، المشاركة في الزرع الجراحي وتكملة الترميم النهائي .
6-  تنمية السلوك المهني للخريجين والسلوك الأخلاقي
    طرائق التعليم والتعلم
استخدام الطرق والتقنيات الحديثة في عملية التعليم بجانبيها النظري والعملي باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات الالكترونية حيث توجد أجهزة عرض وكمبيوترات في كل قاعة من قاعات الكلية التي على محدودية عددها توفر الإمكانية لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. كما توجد هناك أيضا أجهزة عرض يستخدمها الغالبية العظمى من التدريسيين وتحوي القاعات الدراسية كذلك على مكبرات للصوت تمكن الطالب من الإصغاء الى المحاضرة ومتابعتها بشكل جيد.
وفيما يتعلق بالجانب العملي فأن الكلية توفر المختبرات المتطورة الخاصة بصناعة الأسنان ومعالجتها ومختبر الشبيه التماثلي وتشريح وزراعة الأنسجة والمختبرات الخاصة بالعلوم الأساسية الساندة في اختصاصات (الكيمياء والفيزياء والبيولوجي والحاسوب) خلال المراحل الثلاث الأولى من الدراسة , بعد أن يجتاز الطالب المرحلة الثالثة فسوف يبدأ تأهيله على الممارسات العملية العلاجية في العيادات التعليمية ولكافة اختصاصات طب الأسنان  وجراحة الفم والوجه والفكين)
     طرائق التقييم
يتم تقييم تعلم الطلبة بشكل جيد وبطرق متعددة منها الاختبارات الشفوية والتي تنقسم الى نظرية وعملية والكتابية التي يقيم من خلالها الطالب أثناء الفصل وفي آخره. وكذلك الواجبات التي تعطى للطالب كالأبحاث الصغيرة في مواضيع محددة يتعلم منها الطالب كيفية جمع المعلومات وكتابتها بشكل علمي. هناك الأسئلة التي توجه للطالب أثناء السيمينارات والتي يقيم عليها بدقة وهي تدل على انتظام الطالب على المذاكرة وفهم المادة العلمية. وقد أتبعت كلية طب الأسنان منذ أربع سنوات اسلوب التوعية الصحية من خلال النزول للمجتمع من خلال زيارة المدارس ودور العجزة والتجمعات السكانية. وتتسم عملية تقويم الطلبة بالنزاهة والموضوعية من أجل أن يحصل كل طالب على التقويم الذي يستحقه بعيدا عن أية اعتبارات.      
ج-الأهداف الوجدانية والقيمية .
تولي الكلية هذا المجال اهتمام كبير لما له من علاقة وثيقة ببناء شخصية طبيب الأسنان وفق أخلاقيات المهنة الطبية الإنسانية وتسعى لتحقيق ذلك من خلال:
 
 1-دعم القيم والتقاليد الجامعية التي تساهم في بناء وتطوير شخصية الطالب الجامعي ورفع مستواه الثقافي وترسيخ مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة والمساواة واحترام الاخر
2-زيادة وعي الطلبة بحقوقهم وواجباتهم وفق ما نصت عليه القوانين والأنظمة الجامعية المعتمدة.
3-إشاعة روح الحس بالجماعة وتعزيز الانتماء للوطن وموروثه الحضاري والفكري
4-تنمية الميول التطوعية والتكافل الاجتماعي وروح الخدمة العامة لدى الطلبة
5-عقد ورش عمل ودورات تدريبية يتعرف من خلالها العاملون في شؤون الطلبة بالجامعات على الأساليب والممارسات الناجحة للتعامل مع الطلبة وزيادة معرفتهم بالتعليمات والضوابط الخاصة بالطلبة وما يطرأ عليها من تغيرات.
     6-وضع نظام إرشادي للطالب في البرنامج التي تقدمه الكلية لمساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات دراسية وللعمل على الحد من نسبة التسرب بين أوساطهم.
     7-تعيين مرشدين أكاديميين لكل مستوى دراسي للعمل على رعاية شئون الطلبة الأكاديمية ولتوعيتهم بأهداف ومهام الكلية واللوائح الجامعية ومتابعة سيرتهم الأكاديمية...الخ.
  
 طرائق التعليم والتعلم
1-مفردات مناهج حقوق الإنسان والحريات للمرحلتين الأولى والثانية
2-ورش العمل وبرامج بناء القدرات وتطوير الذات
3-المبادرات التي تقيمها الكلية للطلبة أو تلك التي يقيمها الطلبة بدعم من الكلية
4-تطبيق مفاهيم البرنامج الإرشادي الأكاديمي والنفس ومتابعة تنفيذه
   طرائق التقييم
1-تقيم المقررات المنهجية بطريقة الاختبارات الفصلية والبحوث التي يقدمها الطلبة على شكل سيمنرات وفعاليات صفية
2-تقييم مشاركة الطلبة بالمبادرات والحملات التطوعية
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).
1-ويقصد بها جميع المعلومات التي يجب الإلمام بها لممارسة الوظيفة وما يتبع ذلك من معرفة لمراحل العمل والأساليب والطرق والإجراءات الواجب القيام بها
2-مهارات تخطيطية وتنظيمية
3-مهارات فنية اختصاصية أدارية
4-- مهارات فنية اختصاصية علمية
 5-مهارات تدريسية تعليمية وسلوكية
6-مهارات أكاديمية بحثية
         طرائق التعليم والتعلم
أن خطة تطوير ورفع كفاءة المنتسبين وتحسين أداءهم وضعت لتحقيق الأهداف التالية:
أ-أن يكون التدريب موجه لتحقيق أغراض تطوير كفاءة المنتسب الإداري والأكاديمي
ب-ان يكون هناك استدامة واستمرارية للمناهج التدريبية لتحقيق أفضل النتائج من خلال زيادة وفعالية ودقة مخرجات العمليات الإدارية.
ج-ان تكون العملية التدريبية شاملة لجميع المستويات والتخصصات في الكلية وغير مقتصرة على مستوى دون سواه او تخصص دون غيره.
د-أن تخضع عملية التدريب للتقييم ويخضع المتدرب أيضاً لعملية تقييم قبلي وبعدي
هـ-ان تكون العملية التدريبية متطورة غير جامدة واقعية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي والظروف المستجدة وتساهم في إحداث التغيير لا مجرد نظريات لا يمكن قبولها او تنفيذها
         طرائق التقييم
1-القياس القبلي والبعدي للمهارات المكتسبة
2-قياس مخرجات العملية التدريبية والأداء المتحقق
11.       بنية البرنامج:
تتبع الكلية النظام السنوي في برنامجها الأكاديمي والموزع على خمسة مراحل دراسية وفق عدد الساعات المبينة في الجدول أدنا ولكافة مقررات المراحل الدراسية الخمسة وبواقع (204) وحدة  
المرحلة الدراسية
رمز المقرر
عدد الوحدات
اسم المقرر
الساعات المعتمدة
نظري
عملي
الاولى
ع101
8
كيمياء طبية
90
60
الاولى
ع102
6
فيزياء طبية
60
60
الاولى
ع103
6
أحياء طبية
60
60
الاولى
ع104
4
أساسيات حاسبات
60
30
الاولى
ع105
2
لغة انكليزية
30
الاولى
ع106
2
حقوق أنسان
30
الأولى
ج111
6
تشريح عام
60
60
الأولى
م141
4
تشريح أسنان
30
60
الثانية
ع201
6
كيمياء حياتية
60
60
الثانية
ع202
4
فسلجة
60
60
الثانية
ع203
6
أنسجة عامة
60
60
الثانية
ع206
2
ديمقراطية
30
الثانية
ع207
2
أجنة
30
الثانية
ج211
6
تشريح عام
60
60
الثانية
ت231
6
أنسجة فم
30
60
الثانية
ص261
6
صناعة أسنان
60
60
الثانية
ص262
4
مواد سنية
30
60
الثالثة
ع303
6
أحياء مجهرية
60
60
الثالثة
ج312
4
جراحة فم
30
60
الثالثة
ج313
6
أمراض عامة
60
60
الثالثة
ج314
6
أدوية
60
60
الثالثة
ت332
4
أشعة سنيية
30
60
الثالثة
م342
10
معالجة أسنان
90
120
الثالثة
م351
4
طب مجتمع
30
60
الثالثة
ص361
6
صناعة أسنان
60
60
الرابعة
ج412
6
جراحة فم
60
60
الرابعة
ج416
4
طب باطني
30
60
الرابعة
ج415
4
جراحة عامة
30
60
الرابعة
أ421
4
أمراض لثة
30
60
الرابعة
ت433
6
أمراض فم
60
60
الرابعة
م442
6
معالجة أسنان
60
60
الرابعة
م452
4
تقويم الأسنان
30
60
الرابعة
ص461
6
صناعة أسنان
60
60
الخامسة
ج512
6
جراحة فم
60
60
الخامسة
أ521
4
أمراض لثة
60
60
الخامسة
ت534
4
طب فم
30
60
الخامسة
م542
6
معالجة أسنان
60
60
الخامسة
م 552
4
تقويم الأسنان
30
60
الخامسة
م 553
4
وقاية أسنان
30
60
الخامسة
م554
4
طب أسنان اطفال
30
60
الخامسة
ص561
6
صناعة أسنان
60
60
12.  التخطيط للتطور الشخصي
تعتبر الجامعات والكليات مراكز أشعاع ثقافي و فكري وحضاري تساهم أسهاماً فاعلاً في بناء و تطويرية المجتمع من خلال دورها في أعداد العناصر المؤهلة والقادرة على قيادة المجتمع نحو التطوير والتغيير ويمكن تعريف عملية تنمية القدرات المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية بأنها عملية مؤسسية وفردية مستمرة ومترابطة تهدف الى تنمية تفكير وسلوك ومهارات عضو هيئة التدريس لتكون اكثر فاعلية وكفاءة لتحقيق الأدوار المناطة به , وتهدف هذه الخطة الى:
1-رفع كفاءة الأداء لتحقيق أفضل المخرجات للعملية التعلية
2-متابعة التطور العلمي وبناء القدرات والمهارات التعليمية وطرق إيصال المعلومة وآليات التقييم
3-تحديد جوانب الضعف والقوة في الأداء وتقييم البرنامج التعليمي
 4-تعزيز الروح الوطنية والقيم الإنسانية في التعامل ما بين أعضاء هيئة التدريس من جهة ومع الطلبة من جهة أخرى
5-تمكين عضو الهيئة التدريسية من وضع الأسس الصحيحة لعملية تقييم الطلبة وفق أطر علمية أكاديمية منطقية.
وتعتمد الكلية الآليات التالية لتحقيق أهداف برنامج تنمية قدرات الهيئة التدريسية:
أولا: استخدام التقنيات الحديثة كوسيلة ساندة للعملية التعليمية أذ لم تعد عملية التدريس متوقفة على على جهد عضو هيئة التدريس فقط بل دخلت عليها متغيرات عدة في وأساليب تربية ونفسية وعلمية ومؤثرات خارجية أخرى متعددة
ثانيا: تحديث المكتبة بمصادر المعلومات المتنوعة المقروءة والمرئية والمسموعة.
     ثالثاً: دعم إصدار المجلات والدوريات والنشرات العلمية التي تشجع روح البحث والاطلاع وتنمية القابليات العلمية والفكرية والأدبية لدى التدريسي والبطال
رابعا: التأكيد على الجانب العملي السريري من خلال العيادات التعليمية وتوفير الاجهزة والمواد والمختبرات الضرورية للبحث العلمي وتركيز الأبحاث لخدمة أهداف التنمية في البلد والمساعدة في حل مشكلاتها
خامساً: الإسهام في تطوير العلاقة بين أعضاء الهيئة التدريسية وسوق العمل من خلال:
1-الانفتاح على المجتمع وتعريف سوق العمل بالملاكات التدريسية وببرامجها الدراسية ومؤهلاتها وخبرات خريجيها
2-العمل على اشراك سوق العمل في تحديد مخرجات العملية التعليمية بالتنسيق مع الملاكات التدريسية
3-تبادل المعرفة والخبرات بين الملاكات التدريسية في المؤسسات التعليمية ومؤسسات سوق العمل
4-تشجيع الأعمال البحثية والتطويرية المشتركة بين التدريسيين في الكلية والكليات والمؤسسات التعليمية وأرباب سوق العمل الأخرى لتبادل الخبرات عن طريق الاتفاقيات والزيارات والاستضافة
وقد وضعت الكلية خطة متكاملة لتطوير البرنامج التعليمي تتمثل بالأتي
لتطوير البرنامج الأكاديمي في طب الأسنان وتحسينه تقترح لجنة تقييم البرنامج الأكاديمي التالي:
1.  تعريف مواصفات وواجبات طبيب الأسنان بشكل واضح استنادا إلى المعايير العالمية وبما يتفق واحتياجات المجتمع.
2.  تحسين مخرجات التعليم المستهدفة لكل مستوى وكل مقرر دراسي استنادا الى المعايير المحددة والمعروفة.
3.  تعريف وهيكلة محتويات المنهج بما يتوافق ومخرجات التعلم المستهدفة مع مراعاة:
أولا: التكامل الرأسي والأفقي بين المقررات الدراسية حسب المراحل
ثانيا: مواكبة آخر ما توصل إليه العلم في مجال طب الأسنان
ثالثا: الاتجاهات العالمية في التعليم العالي في مجال طب الأسنان.
4.  تحسين جودة الخطط الدراسية تبعا للهيكل والشكل المتفق عليهما.
5.  تحسين هيكل البرنامج الأكاديمي مع الأخذ بعين الإعتبار التوازن بين العمل الأكاديمي والبحثي، النظري والعملي كما هو معمول به في البرامج الأكاديمية النظيرة.
13.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
تخطط الكلية سنويا لقبول أعداد معينة من الطلبة وفق الطاقة الاستيعابية وحسب الإمكانيات المتاحة الا أن الأعداد التي يتم قبولها مركزيا إضافة الى الطلبة المنقولين والمستضافين يتجاوز الخطة بكثير وهذا ما مبين في الجدول وفق خطة القبول المقترحة والمتمثلة ب قبول 60 طالب سنوياً وفق ما يلي    (50 قبول مركزي +10 طلاب نقل أو استضافة) والجدول أدناه يبين أعداد الطلبة للعام الدراسي 2015/2016
المرحلة
عدد الطلبة وفق الخطة
عداد الطلبة الفعلي
المرحلة الأول
60
103
المرحلة الثاني
60
137
المرحلة الثالث
60
127
المرحلة الرابع
60
108
المرحلة الخامس
60
85
المجموع
300
560
وتتخذ الكلية الإجراءات الإدارية التنظيمية المكملة لقبول الطلبة في الكلية وفق ما مخطط له وحسب الأنظمة المتبعة والمتمثلة بما يلي:
1-متابعة تنفيذ عملية التسجيل للطلبة من خلال البوابة الالكترونية للطالب على موقع الكلية
2-وضع خطة لمسيرة الطالب الدراسية في مختلف تخصصات طب الاسنان لمتابعة سيره الطالب الأكاديمي وذلك بالتنسيق مع مشرفي المراحل الدراسية للطالب في جميع الفروع.
3-تشكيل لجان تخصصية بعمل المقاصة العلمية للطلبة المنقولين والمستضافين في الكلية وفق البرنامج الأكاديمي للكلية
4-تجهيز المعلومات وإعداد الإحصاءات الخاصة بالطلبة وتزويد الجهات المعنية بها.
وتخطط الكلية لوضع سياسة قبول خاصة تأخذ بنظر الاعتبار قدرات الطلبة واستعداداتهم ورغباتهم وفق اختبار خاص يجب أن يعد على أسس علمية موضوعية دقيقة تساعد على وضع الطالب في التخصص المناسب وتساهم في تقليل الهدار في القدرات الناتج عن وضع الطالب في تخصص لا يتلاءم مع قدراته وإمكاناته
14.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
أولاً: المصادر البشرية
 
الفرع
الملاك التدريس
الملاك الفني (العاملين في المختبرات)
الملاك حسب الهيكلية
الموجود الفعلي
الحاجة
الموجود الفعلي
الحاجة
1
العلوم الأساسية
20
15
5
13
19
2
جراحة الوجه والفكين
21
6
15
6
11
3
صناعة الأسنان
17
1
16
4
9
4
معالجة الأسنان
13
1
12
4
14
5
أمراض اللثة
5
1
4
3
4
6
التشخيص الفمي
17
4
13
4
12
7
تقويم أسنان وطب أسنان أطفال
13
1
12
9جميعهم (طلبة دراسات حالياً)
14
المجموع
106
31
75
39
96
1-    تعمل الكلية على زيادة فرص التأهيل الأكاديمي الخارجي من خلال التحاق عدد كبير من كوادرها بالدراسات العليا لدراسة للماجستير والدكتوراه
2-      زج وإشراك التدريسيين بالدورات التدريبية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل في الداخل والخارج من اجل التنمية المهنية الفعالة لأعضاء الهيئة التدريسية من مختلف التخصصات.
3-                 تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث والنشر في مجلات خارجية رصينة علميا.
 تو           4 -توظيف عدد كاف من فنيي الأسنان في معامل صناعة الأسنان، صب الأسنان وتقويم الأسنان    للنهوض بالجانب العملي التطبيقي في البرنامج.
   ثانياً: مصادر ومستلزمات التعلم المادية
1-     المختبرات العملية للعلوم الأساسية (الكيمياء والفيزياء والبايولجي والحاسوب)
2-     المختبرات العملية لفروع طب الأسنان كافة والخاصة (صناعة الأسنان والتشريح والشبيه التماثلي وزراعة الأنسجة والأشعة) ويشمل ذلك طلبة المراحل الأولى والثانية والثالثة
3-      العيادات التعليمية التطبيقية التخصصية
·        العمل مستمر بتوسعة وتأهيل مختبرات طب الأسنان و العيادات التعليمية و تجهيزه بالأدوات والمعدات لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المتقدمين للدراسة.
·
4-  القاعات الدراسة : تحوي الكلية على ثلاث قاعات مدرجة جيدة تستخدم فيها أغلب التقنيات الحديثة في التعليم وقاعة سمنار
         5-المكتبة: تحوي المكتبة على عدد محدود من العناوين والدوريات ويجب تزويد المكتبات بعدد كاف من أجهزة الحاسوب لتحسين خدمة الطلاب والقراء عموما وخصوصا فيما يتصل بالاستفادة من الشبكة العنكبوتية وما يتطلبه ذلك من توفير خطوط سريعة للأنترنت وإنشاء  المكتبة الالكترونية وتسريع عملية التوثيق الالكتروني لمحتويات مكتبة الكلية لتسهيل حصول الطالب على ما يحتاجه من معلومات في سهولة ويسر، والحاجة الفعلية لأنشاء مكتبة إلكترونية
6-مكاتب التدريسيين والأدارة: غير كافية وتحتاج الى توسعة وتأثيث وتوفير منظومة أنترنيت يسهل الوصول أليها
                
 
 
 
مخطط مهارات المنهج
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
المرحلة
رمز المقرر
أسم المقرر
أساسي أم
اختياري
الأهداف المعرفية
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
الأهداف الوجدانية والقيمية
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1
أ2
أ3
أ4
ب1
ب2
ب3
ب4
ج1
ج2
ج3
ج4
د1
د2
د3
د4
المرحلة الأولى
ع101
كيمياء طبية
ع102
فيزياء طبية
ع103
أحياء طبية
ع104
حاسبات
ع105
لغة انكليزية
ع106
حقوق أنسان
ج111
تشريح عام
م141
تشريح أسنان
المرحلة الثانية
ع201
كيمياء حياتية
ع202
فسلجة
ع203
أنسجة عامة
ع206
ديمقراطية
ع207
أجنة
ج211
تشريح عام
ت231
أنسجة فم
ص261
صناعة أسنان
ص262
مواد سنية
 
 
 
 
 
 
المرحلة
رمز المقرر
أسم المقرر
أساسي أم
اختياري
الأهداف المعرفية
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
الأهداف الوجدانية والقيمية
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1
أ2
أ3
أ4
ب1
ب2
ب3
ب4
ج1
ج2
ج3
ج4
د1
د2
د3
د4
المرحلة الثالثة
ع303
أحياء مجهرية
ج312
جراحة الفم
ج313
أمراض عامة
ج314
أدوية
ت332
أشعة سنيية
م342
معالجة أسنان
م351
طب مجتمع
ص361
صناعة أسنان
المرحلة الرابعة
ج412
جراحة فم
ج416
طب باطني
ج415
جراحة عامة
أ421
أمراض لثة
ت433
أمراض فم
م442
معالجة أسنان
م452
تقويم الأسنان
ص461
صناعة أسنان
 
 
 
المرحلة
رمز المقرر
أسم المقرر
أساسي أم
اختياري
الأهداف المعرفية
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
الأهداف الوجدانية والقيمية
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1
أ2
أ3
أ4
ب1
ب2
ب3
ب4
ج1
ج2
ج3
ج4
د1
د2
د3
د4
المرحلة الخامسة
ج512
جرحة فم
أ521
أمراض لثة
ت534
طب فم
م542
معالجة أسنان
م 552
تقويم الأسنان
م 553
وقاية أسنان
م554
طب أسنان اطفال
ص561
صناعة أسنان