جامعة البصرة تقيم حملة للوقاية من المخدرات في الجامعة.

اطلقت وحدة شؤون المرأة في كلية طب الاسنان /جامعة البصرة حمله لمكافحة آفة المخدرات في المجتمع العراقي من خلال عرض فيديوات توعويه في بداية كل محاضرة للطلبه وللمراحل كافة.

تعد جامعة البصرة إحدى أهم المؤسسات التعليمية التي يعتمد عليها المجتمع في التوعية بالمخاطر والأضرار التي يمكن أن تلحق بالأفراد من جراء الوقوع في مزالق الجريمة بصفة عامةً والمخدرات على وجه الخصوص.

واشار المدرس المساعد فرح عبد الرزاق مسؤول وحدة شؤون المرأة وبالتعاون مع فرع معالجه وتجميل الاسنان ووحدة التعليم المستمر كانت مسؤولية التصدي لمشكلة تعاطي المخدرات أمر يقع على كاهل جميع أنظمة المجتمع بلا استثناء، فإن النظام التربوي وتعليمي وفي مقدمته الكليات، تأتي على رأس هذه الأنظمة فيما يتعلق بضرورة قيامها بدور أكثر فاعلية في مواجهة مشكلة المخدرات، بصفتها إحدى المؤسسات التعليمية التي تستطيع أن تتخذ من الإجراءات وتعد من البرامج ما يعينها على وقاية الأبناء من الوقوع في مخاطر التعاطي والإدمان على المخدرات. 

وتهدف أهمية الجامعة في قدرتها على القيام بالدور الوقائي لمواجهة المخدرات وحماية الشباب من مخاطرها، من خلال تركيزها على الجانب المعرفي أو الإدراكي الذي يشمل (المفاهيم، والحقائق، والمبادئ) والجانب الوجداني الذي يشمل (الميول، والاتجاهات، والقيم) والجانب المهاري أو النفس- حركي الذي يشمل (الثقة، والإقناع، والاستجابة). 
ومن هذا المنطلق تصبح الجامعة قادرةً على القيام بأدوار فاعلة في تحقيق التربية الوقائية للطلبه، من خلال العناصر التعليمية المتمثلة في الاساتذه، والمناهج الدراسية، والأنشطة الطلابية.